قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

يدعم الاستديو الشركات الناشئة في طور التأسيس



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

إلى جانب مسرّعات وحاضنات الأعمال ومساحات العمل المشتركة ومساحات المبدعين والصانعين، سادت تسمية جديدة في عالم ريادة الأعمال بالآونة الأخيرة تحمل روحاً مشابهة لسابقاتها من حيث العمل على تنمية البيئة الريادية، وهي استوديو الشركات الناشئة.

ويمثل استديو الشركات الناشئة نوعاً جديداً من مسرّعات الابتكار ويشارك في المراحل التي تسبق تأسيس الشركات الناشئة، على عكس المسرعات التقليدية التي تدعم في معظمها شركات ناشئة لكن موجودة مسبقاً.

والتجربة الأولى لهذا النوع من المسرعات في لبنان جاءت على يد كل من رائدي الأعمال اللبنانيين زياد جريديني وكارل أبو زيد عندما أسسا "استديو سكويرل لاب" في بيروت ويتمثّل دوره بتحضير الأفكار وتأسيس الشركات الناشئة داخل الاستوديو، بالإضافة إلى تولّي جميع المهام الإدارية والتشغيلية والتطويرية اللازمة لتنمية المشاريع وجعلها كيانات قائمة بذاتها.

ويركز الاستديو على المفاهيم ذات التوجّه التكنولوجي التي تصل إليه كأفكار، ويعمل فريق الاستديو على مساعدة أصحاب هذه الأفكار لتحويلها إلى منتَجٍ فعلي. وبخلاف مسرّعات وحاضنات الأعمال التقليدية التي تقدّم الإرشاد وبرامج من 6 إلى 12 شهراً، يمكن للشركات الناشئة التي يساعدها الاستديو أن تبقى معه حتّى تصبح شركات مستقلّة.

ويوفّر "استوديو سكويرل لاب" عند الحاجة، تمويلاً تأسيسياً وتمويل متابعة لمشاريع مختارة، بالشراكة مع "صندوق ليب فينتشرز" لاستثمار المخاطر في بيروت، وتتراوح قيمة التمويل الذي يؤمنه الاستديو بين 10 آلاف و150 ألف دولار.

وجاءت فكرة "استديو سكويرل لاب" بعد تأسيس جريديني لـ"تطبيق سكويرل" عام 2015، والذي كان يوفّر خدمات التوصيل للعملاء، وبذلك الوقت تمكّن جريديني من إقناع صديقه أبو زيد للانضمام إليه، ثمّ شاركا في مسرعّة الأعمال "سبيد@بي دي دي"  في 2016 وحصلا على تمويل وإرشاد ودعم للعمل على فكرتهما الجديدة.

وساعد "استديو سكويرل لاب" بتأسيس شركات ناشئة في اختصاصات مختلفة، منها ما تعمل بمثابة سوق رقمية للشركات اللوجستية وتبسّط التعاملات بين أصحاب الشحنات وشركات النقل، وأخرى تعمل كمنصّة تربط بين طلّاب جامعيين في جميع أنحاء العالم، وأخرى تساعد بتقديم خدمات في مجال التفكير التصميمي للشركات الناشئة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND