قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

شهد التطبيق الخاص بالمنصة نحو 1,800 عملية تحميل في فترة الانطلاق الأولى



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

يعاني فنانو الكوميكس في مصر والعالم العربي من صعوبة النشر الورقي لفنهم القائم على عرض مجموعة من الصور المتسلسلة والمتتابعة والتي تحكي للقارئ قصة معينة، هذا الأمر دفع المصريين عمرو حسين ومصطفى السعدني للعمل على خلق مساحة رقمية لفناني الكوميكس ينشرون من خلالها قصصهم دون تكاليف عالية وبأقل جهد وإمكانيات، فكانت "منصة كشك كوميكس" عام 2016.

تحمل المنصة شعار "عشنا وشفنا الكوميكس بقيت ديجتال" وتعتمد على الأجهزة المحمولة بالدرجة الأولى وتمكّن فنّاني القصص المصوّرة "الكوميكس" من تحميل أعمالهم ونشرها ومن ثمّ بيعها مقابل حصول المنصة على نسبة 40%، ويمكن للقرّاء تصفّح القصص من خلال تطبيق خاص بالمنصة يعمل على الهواتف الذكية.

واستخدام المنصة متاح فقط لفناني الكوميكس، وعبرها يمكنهم نشر أي نوع من أعمالهم سواء أكانت روايات طويلة أو حلقات مسلسلة، والهدف تزويد الفنّانين ببديلٍ تجاريّ يحثّهم على بذل المزيد من الجهد في سبيل فنهم، وعبر ذلك يسعى المؤسسان أيضاً إلى الترويج للقصص المصوّرة باللغة العربية.

وكانت بداية فكرة المنصة في 2014، عندما أنشأ الشريكان المصريان تطبيقاً يعرض القصص المصورة وكان فقط في متناول الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء، وفي الوقت نفسه كان كل من السعدني وحسين يبحثان عن فناني كوميكس يعرضون أعمالهم بالفعاليات والمهرجانات المقامة في القاهرة، ليتعاقدا معهم.

وفي البداية وضع حسين وشريكه السوق الإقليمية في عين الاعتبار، وبعد أن أطلقا منصتهما أصبح السعي قائماً للامتداد على مستوى عالمي، لا سيما بعد أن جذبت المنصة فنانيين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشاركت في فعاليات بالولايات المتحدة الأميركية.

كما شاركت "منصة كشك كوميكس" في "برنامج فينتشر لاب" لاحتضان الأعمال بـ "الجامعة الأميركية في القاهرة" عام 2015، وعلى إثر ذلك وقعت اتفاقيةً مع "المؤسسة الثقافية السويسرية" في القاهرة عام 2016 لتنظيم ورشة عمل لمدّة أسبوع تستضيف فنّانين سويسريين ومصريين، كما وقعت عدة اتفاقيات مع دور نشر لترجمة بعض الأعمال المختارة إلى اللغة العربية.

وشكلت المنصة المصرية منذ انطلاقها فرصة جيدة لفناني الكوميكس، إذ قدمت خدمة الدعاية اللازمة لكل فنان ينشر أعماله عبرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الفترة الأولى من انطلاق المنصة تفاعل معها نحو 75 فناناً، وشهد التطبيق الخاص بها نحو 1,800 عملية تحميل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND