قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

تستهدف الشركة تعليم البرمجة لنحو 100 ألف طفل أردني



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

بدأت رائدة الأعمال الأردنية حنان خضر مشوارها الريادي في 2007 بـ" موقع عقار-استيت " الخاص بالتعاملات العقارية، لكن بعد زيارة لها إلى سان فرانسيسكو في 2013، غيرت مسارها الريادي، إذ رأت التقدم التكنولوجي هناك وكيفية استخدامه في التعليم.

إطلاعها على التقدم التكنولوجي، جعلها تدرك القصور في الاهتمام بتعليم البرمجة وتسخير التكنولوجيا لتقديم منتج تعليمي أفضل في الأردن خاصة والشرق الأوسط عامة، ما دفعها للتفكير بمشروع تطور عبره مناهج برمجة خاصة بالأطفال، فأسست "شركة هيلو وورلد كيدز" التي تقدم مناهج أكاديمية لتعليم البرمجة للأطفال وفق ما يناسب البيئة المحلية.

وتهدف الشركة الأردنية الناشئة إلى سدّ الفجوة التي تفصل بين التعليم والبرمجة في الأردن، فالمُبرمجون كما ترى خضر، عالقون في سلك الشركات لكسب الخبرة، بينما يتوارى مدرّسو الحاسوب خلف جدران المدارس صارفين النظر عن التطورات العصرية للتكنولوجيا.

و"شركة هيلو وورلد كيدز" تعمل على تأهيل المُبرمجين كي يصبحوا مدرّسين، وفي الوقت نفسه تدرب المدرّسين والمعلّمين ليصبحوا مبرمجين مواكبين للتطورات الحديثة. وفي 2016 قدَّم منهاج "هيلو وورلد كيدز" الخاص بتعليم البرمجة للأطفال في سبع مدارس خاصّة وعشرين مدرسة حكومية أردنية كمادةٍ إجباريّة تُعطى للطلاب من الصف الثالث إلى السادس الابتدائي.

وواجهت خضر تحديات وصعوبات تمثلت بالتواصل مع المدارس و" وزارة التربية " الأردنية، إذ لم يكن هناك تقبل لفكرة إدخال البرمجة لا سيما من جيل المدرسين القدماء، ما تتطلّب منها خوض الكثير من حملات الإقناع والتفاوض لكي ينضمّ بعض منهم إلى خطتها.

وتوجّهت خضر لجيل القدماء قائلة: "إنّ البرمجة أصبحت مهارة مهمّة في هذا العصر الذي يعتمد بشكلٍ شبه كلّي على البرامج والتطبيقات، بدءاً بساعة المُنبّه على المحمول وصولاً إلى الألعاب والخرائط".

ووصل المنهج الخاص بالشركة إلى 1,200 طفل. وتوّفر "شركة هيلو وورلد كيدز" تدريباتٍ مجانيّة لمعلمي ومعلمات المدارس المُشاركة لتضمن مستوى واحد لكلّ المدارس، أمّا ربحها فتجنيه من الكتب التي تنتجها ورسوم التسجيل في نوادي البرمجة التي تنظّمها أيّام السبت.

وتعمل المؤسسة على الوصول إلى جميع مدارس الأردن وإفادة نحو 100 ألف طالبٍ، كما تخطط لأن يصل منهاج "هيلو وورلد كيدز" إلى كل من لبنان وفلسطين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND