عقارات

آخر مقالات عقارات

يستهدف الكود تحقيق السلامة والصحة والمنفعة العامة



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت "وزارة التجارة والاستثمار" أنها ستدشن كود البناء السعودي يوم الإثنين المقبل، وذلك برعاية وزير التجارة ماجد بن عبدالله القصبي، ومشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن اللائحة التنفيذية لنظام كود البناء السعودي، والتي يبدأ العمل بها في ذي القعدة 1439هـ حددت مراحل تطبيق الكود وهي:

– المرحلة الأولى: تبدأ من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية ذي الحجة 1440هـ، ويطبق الكود خلالها على كل من، المباني الحكومية الإدارية، والمباني العالية أي الأبراج أكثر من 23 متر، والمستشفيات، والفنادق.

– المرحلة الثانية: تبدأ بنهاية المرحلة الأولى وحتى ذي الحجة 1441هـ، ويطبق الكود على مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، والمباني التعليمية، والمجمعات التجارية، وأبراج الاتصالات، والمباني والمنشآت الصناعية، والمباني أقل من 23 متر، والمباني عالية الخطورة.

– المرحلة الثالثة: تبدأ من نهاية المرحلة الثانية وحتى ذي الحجة 1442هـ، ويطبق الكود  على مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح) ومراكز الرعاية الصحية، والشقق المفروشة الفندقية، والنزل، والمباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية.

– المرحلة الرابعة: تبدأ من نهاية المرحلة الثالثة وحتى ذي الحجة 1443هـ ويطبق الكود على مباني الأعمال (المطارات البنوك، محطات التلفزيون، البري).

– المرحلة الخامسة: من نهاية المرحلة الرابعة وحتى نهاية ذي الحجة 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

ويستهدف الكود تحقيق السلامة والصحة والمنفعة العامة عبر متطلبات واشتراطات تضمن متانة واستقرار المباني والمنشآت وسهولة استخدامها، وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل، إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه والطاقة، وتأمين سلامة رجال الإطفاء والإنقاذ في حالات الطوارئ.

وشارك في إنجاز أعمال كود البناء السعودي بنسخته المحدثة 15 جهة حكومية وأكاديمية هي وزارة التجارة و"وزارة الداخلية" ، و"وزارة الشؤون البلدية والقروية"، و"وزارة الإسكان"، و"وزارة النقل"، و"وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية"، و"وزارة البيئة والمياه والزراعة".

ومن الجهات التي تشارك بتنفيذ المشروع "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" و"الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، و"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، و"الهيئة السعودية للمهندسين"، و"هيئة المساحة الجيولوجية"، و"شركة أرامكو السعودية"، و"مجلس الغرف السعودية"، إلى جانب أربعة مختصين من الجامعات السعودية.

وأقر "مجلس الوزراء"، خلال 2017 نظام تطبيق كود البناء الذي يحدد أسس التصميم والتنفيذ والأساليب الملائمة للظروف المناخية وجيولوجيا المملكة، إضافة إلى اشتراطات الأمان والسلامة في كافة مراحل البناء، بهدف رفع جودة البناء والحفاظ على سلامة المنشآت وقاطنيها.

وتكمن أهمية كود البناء في إرشاد المهندسين والفنين في كافة مراحل التشييد، ما يمكنهم من تنفيذ أعمالهم بطرق سليمة، ووضع حد للمشاكل الناتجة عن اختلاف وجهات النظر للأطراف العاملة بهذا القطاع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND