حكومي

آخر مقالات حكومي

تجاوز عدد متاجر التجزئة المرتبطة الكترونياً بالنظام نحو 4,500



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

بدأت "الهيئة الاتحادية للضرائب" الأحد بتطبيق المرحلة الأولى من النظام الرقمي لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، عبر المطارات الدولية في أبوظبي ودبي والشارقة، وتجاوز عدد متاجر التجزئة المرتبطة الكترونياً بالنظام نحو 4,500 متجر.

وحسب ما أورد موقع "مباشر"، من المقرر أن يرتفع عدد المتاجر الشهر المقبل في كل أنحاء الدولة مع استكمال النظام بإطلاق مرحلته الثانية.

وأعلنت "مطارات دبي" بدء تطبيق نظام "بلانيت بايمنت"، والذي يعمل من خلال وضع "علامة الإعفاء الضريبي" على إيصال المشتريات عند التسوق، شريطة أن يقدّم السائح جواز السفر أو بطاقة هوية "مجلس التعاون الخليجي" الخاصة به.

وأوضحت "مطارات دبي" أنه يجب على العميل قبل تسجيل الدخول المصادقة على عملية الشراء في أحد أكشاك "بلانيت بايمنت" الموجودة عند المرافئ الثلاثة لـ "مطار دبي الدولي".

وفي يوليو (تموز) الماضي، اعتمد "مجلس الوزراء الإماراتي" قراراً بتطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح ابتداءً من الربع الرابع 2018، بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة.

ويشمل نظام رد ضريبة القيمة المضافة أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة.

ومن المقرر أن يتسع نطاق رد الضريبة واستكمال المرحلة الثانية من النظام الرقمي ليصبح جاهزاً للعمل في المطارات الأخرى والمنافذ البرية والموانئ البحرية بـ16 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.