نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تجاوزت استثمارات الشركتين في مشروع غاز كردستان العراق 1.4 مليار دولار



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلنت "شركة دانة غاز" عن ارتفاع إنتاج الغاز بنسبة 30% في حقل "خور مور" بإقليم كردستان بالعراق، الذي تتشارك في تشغيليه مع "شركة نفط الهلال".

وأضافت "دانة غاز" في بيانٍ لها أن هذه الزيادة في الإنتاجية جاءت لتلبية إمدادات الغاز الطبيعي، التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في إقليم كردستان.

وذكرت الشركة أن إجمالي الاستثمارات في مشروع غاز كردستان العراق وصلت إلى 1.4 مليار دولار، فيما بلغ الإنتاج التراكمي من النفط المكافئ 250 مليون برميل، الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ كبيرة من تكاليف الوقود، وتقديم فوائد اقتصادية تتجاوز 20 مليار دولار إلى إقليم كردستان.

وتأسس مشروع غاز كردستان العراق في 2007، عندما أبرمت "دانة غاز" و"نفط الهلال" اتفاقية مع حكومة إقليم كردستان تمنح الشركتين حقوقاً حصرية لتقييم وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع البترول من حقلي "خور مور" و"جمجمال" الواقعين في إقليم كردستان العراق.

وبينت "دانة غاز" أن عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في "خور مور" تمثلت بسلسلة من الإضافات والتحسينات التي من شأنها إزالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الإنتاجية، مما ساهم في رفع معدلات الإنتاج إلى 400 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم، بالإضافة إلى 15 ألف برميل من المكثفات، وألف طن يومياً من الغاز البترولي المسال.

وتعمل "دانة غاز" و"نفط الهلال" حالياً على الاستثمار في عمليات توسيع الإنتاج، ليصل إلى 900 مليون قدم قياسي مكعب من الغاز يومياً، على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"نفط الهلال" وعضو مجلس الإدارة المنتدب لـ"دانة غاز" مجيد جعفر إن السنوات القادمة ستشهد استثمارات بما يزيد على 600 مليون دولار، يرافقها زيادةً في الإنتاج بأكثر من الضعف.

وتمتلك "دانة غاز" أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه، داخل الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67,600 برميل من النفط المكافئ يومياً.

وتلعب "شركة دانة غاز" دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي، سريع النمو، بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND