تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تشارك فاينمان جائزة نوبل للفيزياء مع كل من جوليان شفينجر وتوموناجا عام 1965



الاقتصادي:

 

باعت دار "سوذبيز" للمزادات في نيويورك، الميدالية الذهبية لجائزة "نوبل" في الفيزياء، مُنحت للأميركي ريتشارد فيليبس فاينمان عام 1965 مقابل 975 ألف دولار، بعد طرحها سابقاً بسعر تراوح بين 800 ألف و1.2 مليون دولار.

وذكرت "سوذبيز" أن الميدالية الذهبية ذات الـ23 قيراطاً، أي 182.57 غراماً، وسماكة بنحو 66 مليمتراً، بيعت خلال مزاد يدعى "تاريخ العلوم والتكنولوجيا"، إلى جانب بيع ملاحظات مكتوبة بخط يد الفيزيائي فاينمان.

وجاء تواجد المقالات العلمية بخط يد فاينمان في المزاد ذاته، كتقدير للذكرى المئوية لميلاد الفيزيائي، الذي ولد في مايو (أيار) 2018.

ووصفت دار "سوذبيز" مقالات الأميركي فاينمان بأنها واحدة من "ألمع" المقالات و"الأكثر إلهاماً" في تاريخ الفيزياء العالمية.

وتشارك فاينمان جائزة "نوبل" للفيزياء مع كل من جوليان شفينجر وشينيتشيرو توموناجا عام 1965، وذلك لإسهامهم المحوري في الديناميكية الكهربائية الكمية وفيزياء الجسيمات الأولية.

ويعرف الأميركي ريتشارد فيليبس فاينمان المتوفى في فبراير (شباط) 1988 عن 70 عاماً، بإسهاماته في الصياغة التكاملية للمسار الخاصة بميكانيكا الكم، ونظرية الكهروديناميكا الكمية، وفيزياء الميوعة الفائقة والتبريد الفائق للهيليوم المسال، وكذلك بإسهاماته في فيزياء الجسيمات.

وطوّر فاينمان مخططات تصويرية للتعبيرات الرياضية التي تصف سلوك الجسيمات دون الذرية، والتي عرفت فيما بعد باسم مخططات فاينمان.

وأصبح فاينمان أثناء حياته واحداً من أشهر العلماء في العالم، وبحسب استطلاع أجرته المجلة البريطانية "عالم الفيزياء" عام 1999 عن 130 من الفيزيائيين الرواد، صنّف فاينمان كواحد من أعظم 10 فيزيائيين في التاريخ.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND