تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

أعلنت التعليم العالي نتائج مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة



الاقتصادي – سورية:

 

أصدرت "وزارة التعليم العالي" أمس نتائج مفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة لدورة 2018، معلنةً عن النتائج الاسمية للطلاب المقبولين في الفرع العلمي والفرع الأدبي، والحدود الدنيا للقبول من الفرع الأدبي والفرع العلمي.

ووصل عدد طلاب الثانوية المقبولين بمنح الجامعات الخاصة المجانية لها العام إلى 635 طالباً وطالبة، موزعين على 57 في الفرع الأدبي، و578 للعلمي، بانخفاض 105 مقاعد عما كان مقرراً تخصصيه للطلاب.

وفي تشرين الثاني الماضي، أوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بطرس ميالة لصحيفة "الوطن"، أنه سيتم تخصيص 740 مقعداً في منح الجامعات الخاصة لهذا العام، مقارنةً مع 653 طالباً خلال العام الماضي.

ودعت الوزارة الطلاب المقبولين للتقدم إلى مركز المفاضلة الذي سجل فيه لتثبيتها، فيما يستنكف الطلاب غير المقبولين عن المفاضلة، اعتباراً من 4 كانون الأول الجاري، ولغاية 10 الشهر نفسه، ويعتبر الطالب مستنكفاً إذا لم يقدم طلب التثبيت.

وأعلنت الوزارة عن مفاضلة منح الجامعات الخاصة للطلاب السوريين ومن بحكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعية في السابع من تشرين الثاني الماضي، محددة بدء التقدم لها خلال 14 – 22 من الشهر نفسه.

ويشترط لقبول الطالب بمنح الجامعات الخاصة، ألا يقل معدله عن 50% في الشهادة الثانوية، ويتم اختيار لغة أجنبية واحدة، مع طي درجة مادة الديانة، بحيث يحسب مجموع الدرجات من 2,400 درجة للفرع العلمي و2,200 درجة للأدبي.

وتصل نسبة المقبولين في منح الجامعات الخاصة إلى نحو 5% من عدد الطلاب والطالبات المستجدين المسجلين سنوياً فيها، ويشترط أن يكون المتقدم للمفاضلة حاملاً الجنسية السورية أو من في حكمه.

ووافق مجلس التعليم العالي في أيار الماضي، على رفع معدل قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية الراغبين في التسجيل بالجامعات الخاصة بنسبة 3%، وذلك اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 22 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يقدر عدد طلابها بـ34 ألف طالب وطالبة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND