أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – الإمارات:

 

توقع وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة للدولة إلى 11.5 مليار دولار (نحو 42.2 مليار درهم)، نهاية العام الجاري، بنمو نسبته 10% تقريباً مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وأشار المنصوري في جلسة إحاطة إعلامية نظمتها "وزارة الاقتصاد" في دبي إلى أن الاستثمارات الأجنبية ستنمو في الدولة العام المقبل مدعومة بقانون الاستثمار الأجنبي المباشر الذي صدر مؤخراً.

ويمنح قانون الاستثمار الأجنبي الجديد مزايا عدة للمستثمرين، أبرزها السماح بزيادة نسب التملك في الشركات إلى نحو 60% أو 70%، وإلى 100% في قطاعات وحالات معينة تحددها "لجنة الاستثمار الأجنبي المباشر" التي سيتم تشكيلها في الفترة المقبلة، مقارنة بالنسب السابقة التي كانت تحدد بـ49%.

وسجلت الإمارات نمواً في قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إليها، لتصل إلى 10.3 مليار دولار (نحو 37.8 مليار درهم) في العام الماضي، مقارنة مع 9 مليارات دولار (33 مليار درهم) في العام السابق عليه 2016.

أما الرصيد التراكمي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة، فارتفعت من 80.6 مليار دولار في 2012 إلى نحو 130 مليار دولار نهاية العام الماضي.

واحتلت الإمارات المرتبة 30 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في 2017، متقدمة 5 مراتب على ترتيبها في 2016، وفقاً لنتائج "تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر" الصادر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد".

ويوفر مناخ الاستثمار في الدولة العديد من عوامل جذب الاستثمار الأجنبي، أبرزها عوامل الاستقرار السياسي والاقتصادي، والمرافق الحديثة المتطورة للبنية التحتية، إلى جانب حزمة القوانين والتشريعات العصرية التي تتماشى والمتغيرات والمستجدات العالمية.

وتشمل قائمة المحفزات أيضاً حرية حركة رأس المال بشكل عام، علاوة على تفعيل الحكومة الذكية على مدار الساعة، ووضوح وشفافية السياسات واللوائح والنظم والقوانين والتطبيق الأمثل لها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND