قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

تمكنت الشركة من جمع تمويل تأسيسي بقيمة 650 ألف دولار



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

خلال عمل رائد الأعمال الأردني زيد الحسبان على تأسيس "تطبيق آي فود" لتوصيل الطعام، لاحظ وجود العديد من المشاكل المُتعلقة بأنظمة نقاط البيع (أجهزة الكاشير) لدى المطاعم، وأدرك الحسبان أن أنظمة المحاسبة الثابتة ليست عمليّة وسريعة بقدر تلك المُعتمدة على النظام الحاسوبي السحابي والتي تقدّم عدة خدمات للمستخدم لا تتوقف عند المحاسبة بل تتعداها إلى خدمات أخرى مثل مراقبة المبيعات والمخزون والأرباح والخسائر.

محاولات تلافي تلك العقبة، ألهمت الحسبان تأسيس "شركة بي أو إس روكيت" لأنظمة نقاط البيع السحابية عام 2016، وتعمل الشركة على تزويد الشركات والمطاعم والمقاهي والمحال التجارية بأنظمة لنقاط بيع تعتمد على السحابة الإلكترونية وهي التكنولوجيا المعتمدة على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة، وهي مركز بيانات يتم الوصول إليه عن طريق الشبكة، وبهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات.

وتسهم تلك التكنولوجيا في إبعاد مشاكل الصيانة وعقبات تطوير الأنظمة عن الشركات المستخدمة لها، كما تسمح لها بإجراء عمليات محاسبة ومراقبة لكل التحركات المالية ووضع المخزون والبيانات المالية وتحليلاتها، ويمكن ذلك بأي وقت ومكان وعن طريق أي جهاز، وهذه الفكرة كانت بمثابة حل شامل لأنظمة نقاط البيع لدى العملاء.

والميزة التي يتمتع بها نظام  النقاط الذي ابتكرته الشركة أنه يمكن تحديثه في أيّ وقت كأي تطبيق آخر من دون تكليف المُستخدم بمهمة التحديث أو الصيانة.

وتتخذ الشركة التي يصل عدد موظفيها إلى 13 شخص، الأردن مقراً لها، ووصل عدد مستخدميها إلى 33 في المراحل الأولى  ومُعظمهم من المطاعم والمقاهي. كما لدى الشركة مكتب في مصر وتمكن المؤسس من التوسع في السوق المصري بسرعة، على عكس السوق الخليجي الذي لا يزال ضمن مخططاته المستقبلية، لاسيما أنه يتطلب استثماراً باهظاً والكثير من الإجراءات المُعقدة.

وتمكنت الشركة الأردنية من جمع 650 ألف دولار في جولة استثمار تأسيسية ويخطط الحسبان لاستخدام التمويل للتوسع إلى السعودية من أجل دعم السوق هناك والسوق الخليجي بشكل عام وأيضاً للتركيز على توظيف المزيد من التقنيين من أجل المساعدة بتطوير المنتج في فترة قصيرة وللعمل على التسويق ومد نفوذ الشركة.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND