منوعات

آخر مقالات منوعات

كتب أينشتاين رسالة الله في عام 1954 باللغة الألمانية



الاقتصادي:

 

باعت دار "كريستيز" خلال مزاد في نيويورك يوم الثلاثاء، خطاباً مكتوباً بخط يد الفيزيائي ألبرت أينشتاين عام 1954 تحت اسم "رسالة الله" بمبلغ وصل إلى 2.9 مليون دولار، محطماً بذلك التوقعات التي تنبأت ببيعه مقابل 1.5 مليون دولار خلال وقت سابق.

وذكرت "بي بي سي" البريطانية أن، أينشتاين يناقش في خطابه الموجه إلى الفيلسوف الألماني إريك جوتكيند، مفهوم الدين، وذلك رداً على أحد أعمال الفيلسوف الألماني.

وكتب أينشتاين الخطاب باللغة الألمانية بعمر 74 عاماً وقبل وفاته بعام واحد فقط، وتعد "رسالة الله" بيان مهم في الجدل بين العلم والدين، ليكون التعبير الأكثر وضوحاً عن آرائه الدينية والفلسفية، حيث يتناول فيه قضية الإيمان بالله.

ويقول أينشتاين الحائز على جائزة "نوبل" في الفيزياء بخطابه إن: "كلمة الله بالنسبة لي ليست سوى تعبير عن نقاط الضعف البشرية، فالكتاب المقدس عبارة عن مجموعة من الأساطير الجليلة ولكن لا تزال بدائية إلى حد ما، فلا يمكن لأي تفسير، مهما كان دقيقاً، أن يغير أي شيء عن هذا".

وتدور أفكار أينشتاين حول الدين، وهويته اليهودية وبحثه عن معنى في الحياة، وقال في أحد المرات "الإله لا يلعب النرد" وهذه أحد أشهر كلماته فيما يتعلق بأمور الدين.

وبيعت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي رسالة أرسلها أينشتاين لشقيقته مايا في عام 1922، مقابل 39,360 دولاراً، وأشار فيها إلى تزايد معاداة السامية في ألمانيا في ذلك الوقت، ليغادر ألمانيا عندما وصل النازيون إلى السلطة 1933، وانتقل بعدها إلى أميركا متخلياً عن جنسيته الألمانية.

وتم في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، بيع رسالة للفيزيائي الشهير تدعى "رسالة السعادة" في مزاد علني بقيمة 1.3 مليون دولار، وتتمثل الرسالة في مذكرة أعطاها أينشتاين إلى ساعي بريد ياباني في طوكيو قبل 95 عاماً، وتصف بإيجاز نظرية العالم الشهير حول الحياة السعيدة.

ويُعرف عن أينشتاين المتوفى في أبريل (نيسان) 1955، بأنه "أبو النسبية"، كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين، اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

وحاز أينشتاين في عام 1921 على جائزة "نوبل" في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي، ضمن 300 ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND