أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – الإمارات:

 

ارتفعت قيمة التجارة الخارجية بين أبوظبي والسعودية إلى 14.2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بحسب "مركز الإحصاء في أبوظبي ".

وأكد تقرير صادر عن المركز أن صادرات أبوظبي غير النفطية للسعودية، ارتفعت من 1.8 مليار درهم في نهاية سبتمبر (أيلول) 2019 إلى 2.97 مليار درهم في نهاية سبتمبر 2018، بنسبة نمو 61.4%، ما جعل السعودية الشريك التجاري الأكبر للإمارة في الصادرات غير النفطية.

وجاءت السعودية في الترتيب الثاني لأكبر شركاء أبوظبي التجاريين على صعيد التجارة المعاد تصديرها، حيث ارتفعت قيمة التجارة المعاد تصديرها من أبوظبي للسعودية، من 1.9 مليار درهم إلى 2 مليار درهم، بنمو 6.6%.

وعلى مستوى الواردات، جاءت السعودية في الترتيب الثاني أيضاً لأكبر الشركاء التجاريين للسعودية بعد الولايات المتحدة، حيث ارتفعت واردات أبوظبي من السعودية، من 8.3 مليار درهم إلى 9.2 مليار درهم بنسبة نمو 10%.

ونما التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية ليصل إلى 79.24 مليار درهم خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 71.6 مليار درهم في العام 2016.

وتشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين نمواً ملحوظاً، لتصبح الأكبر والأقوى بين مثيلاتها في دول " مجلس التعاون الخليجي " والدول العربية.

وتتمثل فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين السعودية والإمارات، في العديد من القطاعات، ومنها قطاع الطيران المدني والمطارات بما يشمل تسهيل إجراءات المطارات وبنائها وتطويرها، مع الاهتمام بتطوير المطارات الصديقة للبيئة والتنسيق والمتابعة الجوية بين البلدين، وهناك أيضاً توجه للتعاون في تحقيق "رؤية السعودية 2030″ و"رؤية الإمارات 2021".

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND