تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تقدم 4 آلاف طالب فقط لمفاضلة التعليم المفتوح هذا العام



الاقتصادي – سورية:

 

 

قالت نائب رئيس "جامعة دمشق" لشؤون التعليم المفتوح صفاء أوتاني إنه من المحتمل تطبيق التسجيل المباشر بدمشق لأول مرة (أي دون مفاضلة مع وجود حد أدنى للقبول)، بحال لم يكتمل العدد الإجمالي للطلاب المقبولين في مفاضلة العام الجاري.

وأضافت أوتاني لصحيفة "الوطن" أن عدد المسجلين في نظام التعليم المفتوح هذا العام لم يتجاوز 4 آلاف طالب حتى الآن، من إجمالي المقبولين في المفاضلة والبالغ عددهم 8,500 طالب، ومع طلاب المعاهد يصبح العدد 9 آلاف.

ولفتت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح إلى أنه تم تمديد فترة التسجيل بالنسبة للطلاب القدامى حتى نهاية العام، علماً أن التاريخ محدد حتى 20 كانون الأول الجاري.

وفي تشرين الأول الماضي، سمح "مجلس التعليم العالي" بقبول الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه بمفاضلة التعليم المفتوح، محدداً شروط القبول للتسجيل في الجامعات السورية.

واشترط المجلس ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن 24 عاماً، ولم يسمح له معدل الثانوية بالتسجيل في إحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو معهد تابع لـ"المجلس الأعلى للتعليم التقاني".

وعدل مجلس التعليم في آب الماضي قواعد القبول في نظام التعليم المفتوح، حيث ألغى قبول الشهادات الثانوية الحديثة، لينحصر القبول في الطلاب الحاصلين على البكالوريا عام 2016 وما قبل، لتؤكد أوتاني حينها أن القرار هو محاولة لتجفيفه دون مبرر.

وألغى "مجلس التعليم العالي" في قواعده الجديدة شرط حصول الطالب على 50% بالشهادة الثانوية عند التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح لعام 2018 – 2019، والذي كان مفروضاً ضمن المفاضلات السابقة.

وتأسس نظام التعليم المفتوح في 2001، ويضم 9 اختصاصات، هي الترجمة، والإعلام، والدراسات القانونية، ورياض الأطفال، والمحاسبة، وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومعلم صف، والدراسات الدولية والدبلوماسية، ودبلوم التأهيل التربوي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND