تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

لم يعلن المجلس عن أسماء الشركات المستهدفة بالقرار



الاقتصادي – السعودية:

 

قرر مجلس إدارة "الهيئة العامة للمنافسة" تحريك دعوى جزائية أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بشأن احتمال تنظيم عدد من شركات الأسمنت تكتل احتكاري لتوزيع الحصص وتقاسم الأسواق بهدف التأثير في الأسعار.

وجاءت موافقة الهيئة خلال الاجتماع الخامس والخمسين للمجلس والذي عُقد يوم الإثنين الماضي، برئاسة رئيس مجلس الإدارة  محمد بن سليمان الجاسر، وبحضور محافظ الهيئة عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد الزوم، وأعضاء مجلس الإدارة.

ولم يعلن المجلس عن أسماء الشركات المستهدفة بالقرار، وأي تفاصيل أو حيثيات تتعلق بالأمر، كما صادق على عدد من القرارات منها اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة ضمن قطاع النقل والخدمات الطبية والمقاولات والأطراف ذات العلاقة بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ويبلغ عدد شركات الأسمنت السعودية 17 شركة عاملة، حيث ارتفع هذا العدد من 13 شركة في 2011 إلى 14 شركة في 2012 ثم انضمت شركة للسوق في العام 2013 ليصبح العدد 15 شركة، وظل هذا العدد ثابت حتى نهاية العام 2016 ثم انضمت شركتان في العام 2017 ليصبح العدد 17 شركة.

ونفى رئيس مجلس إدارة "شركة أسمنت تبوك" سعيد عبيد مؤخراً صحة ما يتم تداوله عن وجود اتفاق مؤخراً بين شركات الأسمنت لرفع الأسعار.

وأظهر تقرير اقتصادي صادر مؤخراً، أن شركات الأسمنت السعودية حققت قفزة في صادراتها خلال الأشهر العشرة الأولى من 2018، لتسجل نحو 3.2 مليون طن، وهو أعلى مستوى لها في 11 عاماً.

وزادت مبيعات شركات الأسمنت السعودية والبالغة 17 شركة بشكل طفيف 0.41% إلى 3.16 مليون طن خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، مقارنةً مع 3.15 مليون طن مبيعات الشهر ذاته 2017.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND