تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يشمل الكيان كلاً من السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت المملكة أمس عن توصلها مع سبع دول عربية لاتفاق تأسيس "كيان البحر الأحمر وخليج عدن" الذي يهدف إلى تعزيز الأمن والاستثمار والتنمية في الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

وجاء الإعلان في بيان صادر عن "وزارة الخارجية السعودية" أمس، عقب اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، فإن الكيان يضم كلاً من الدول الآتية: السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن.

وأكد البيان أن الكيان يهدف إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية، وسيعزز الأمن والاستثمار والتنمية لدول الحوض.

وأضافت الخارجية في بيانها، أن كيان البحر الأحمر يعتبر مبادرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال وزير الخارجية عادل الجبير خلال الاجتماع، إن إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الأفريقي سيمكن من التعاون في الأمور الاقتصادية والبيئية والأمنية، كما سيسهم في تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقة.

واستقبل الملك سلمان وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع، حيث تناول الحديث آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش تعليقاً على تأسيس الكيان، إن الجهود السعودية لضمان الاستقرار والتعاون في منطقة البحر الأحمر ملهمة، والمبادرة في حد ذاتها نجاح دبلوماسي لدول المنطقة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND