أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

وقع مجلس المستثمرين مع مصر 12 اتفاقية خلال عام واحد



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

بلغ إجمالي استثمارات الإمارات في مصر 7 مليار دولار حتى الآن، حسب أمين عام "مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" جمال سيف الجروان.

وتبلغ قيمة الاستثمارات الإماراتية بالخارج تريليون ونصف تريليون دولار، تستحوذ الصناديق السيادية في الإمارات على النصيب الأكبر منها.

واعتبر الجروان أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر رقم ضئيل بالنظر إلى طبيعة العلاقة بين البلدين، مشيراً إلى أن مجلس المستثمرين وقع مع مصر 12 اتفاقية خلال عام واحد.

وقفز حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى أكثر من 40 مليار درهم نهاية العام الماضي، مع انطلاق مشاريع إماراتية استثمارية كبرى في مصر، أبرزها مشروع "شركة الخليج للسكر" لإقامة مجمع زراعي صناعي ضخم في مصر، إضافة إلى مشروع لإنشاء 100 متجر لعلامة كارفور بمحافظات مصر، حسب تصريح للجروان في وقت سابق من العام.

ويتجاوز عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر حالياً 877 شركة تعمل في 15 قطاعاً اقتصادياً مختلفاً، وتعد استثمارات الإمارات بمصر الأكبر بين استثمارات الدول العربية، وفق المصدر ذاته.

وبالنسبة للاستثمار العقاري، تخطت قيمة الاستثمارات الإماراتية بالقطاع العقاري في مصر 20 مليار درهم (94 مليار جنيه) حسب اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض "عقارات النيل"، الذي  أقيم خلال الفترة من 29 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 1 ديسمبر (كانون الأول) 2018.