تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

وقعت الحكومة اتفاقية تمكنها من الصرف على المشاريع الممولة من المنحة السعودية



الاقتصادي – عربي:

 

أبرمت  الحكومة الأردنية و"الصندوق السعودي للتنمية‎" أمس اتفاقية لجدولة 19 قرضاً مستحقاً للصندوق على الأردن بقيمة 114 مليون دولار.

وإعادة جدولة الديون، هي عملية لتغيير بنود الدين المتعلقة بسعر الفائدة، أو بآجال استحقاق الدفعات عبر تمديد فترة السداد، أو بهما معاً، وتتم إعادة الجدولة بناء على طلب المدين عادة الذي يواجه صعوبات في السداد والوفاء بالتزاماته المالية.

ووقعت الحكومة اتفاقية أخرى تمكنها من الصرف على المشاريع الممولة من المنحة السعودية المقدمة في إطار المنحة الخليجية بسقف 20 مليون دولار.

ووقع اتفاقية الجدولة وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية والعضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي خالد بن سليمان الخضيري .

وتهدف الاتفاقية إلى مساعدة الأردن على التخفيف من أعباء خدمة الدين العام وفي إطار سعي المملكة لدعم الأردن ومساعدته على تجاوز أعباء أزمته الاقتصادية.

وأبرم الاتفاقية الثانية عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط ماري قعوار ووزير المالية عز الدين كناكرية ومحافظ "البنك المركزي الأردني" زياد فريز ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي.

وتهدف الاتفاقية إلى توفير السيولة النقدية بالسرعة الممكنة بتحويل صندوق التنمية الأرصدة المتبقية من منحة السعودية المقدمة ضمن إطار المنحة الخليجية إلى حساب الخزينة في المركزي الأردني.

وساهم "الصندوق السعودي للتنمية" منذ انطلاقه في 1975 وحتى نهاية العام الماضي، بتمويل 609 مشاريع وبرامج تنموية في 82 دولة، بقيمة إجمالية 51 مليار ريال.

ويهدف الصندوق الذي تأسس في 1975 إلى المساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول، ودعم الصادرات الوطنية غير النفطية عن طريق تمويل الصادرات وضمانها.

وأظهرت إحصائيات أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن بلغ العام الماضي 1.6 مليار دولار، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 7.5%، وذلك رغم التحديات الاقتصادية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND