حكومي

آخر مقالات حكومي

ستتجه السعودية إلى الأسواق الدولية في أوائل العام القادم



الاقتصادي – السعودية:

 

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة تعتزم إصدار سندات بقيمة 120 مليار ريال (32 مليار دولار) خلال العام المُقبل، للمساعدة في تمويل عجز الموازنة.

وأضاف الجدعان لوكالة "بلومبيرج" الأميركية المتخصصة بأخبار السوق والمال، أن السعودية تسعى للاستفادة من الأسواق الدولية في النصف الأول من 2019، لافتاً إلى أنها تدرس إصدار سندات دولية بالدولار والعملات الأخرى.

وأشار الوزير إلى أنه لدى المملكة شبكة واسعة من المستثمرين في أميركا وهي السوق الأساسي، بالإضافة إلى أوروبا وآسيا، متوقعاً أن تتجه السعودية إلى الأسواق الدولية في أوائل العام المقبل.

وأوضحت "وزارة المالية" في بيان ميزانية 2019، أن استراتيجية الدين العام ستعتمد على تنويع الإصدارات بين محلية وخارجية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، متوقعة أن يصل إجمالي الإصدارات بنهاية العام الجاري إلى 120 مليار ريال.

وأضافت الوزارة، أنها قامت بتنويع إصداراتها المحلية والخارجية خلال عام 2018 عبر إصدار الصكوك والسندات لتمويل عجز الموازنة والتي بلغت 108.6 مليار ريال حتى نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الدين العام مع نهاية العام الجاري 560 مليار ريال، أي ما يعادل نحو 19.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 443 مليار ريال أي ما يعادل نحو 17.2% من الناتج المحلي الإجمالي للعام السابق 2017.

وأقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر اليمامة بمدينة الرياض، الثلاثاء الماضي، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2019.

وسيبلغ الإنفاق في ميزانية العام المقبل 1.106 تريليون ريال بزيادة 7% عن المتوقع صرفه حتى نهاية 2018، وتقدر الإيرادات بـ975 مليار ريال، لتنمو 9% عن تقديرات نهاية العام 2018، على أن يكون العجز المتوقع 131 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND