إدارة وريادة

  بالشراكة مع:

يمكن توظيف الأشخاص عن بعد لتقليل التكاليف



الاقتصادي – إدارة وريادة:

 

النصيحة الأولى التي يتلقاها رواد الأعمال من الموجهين والمدربين هي تقليل النفقات قدر الإمكان، مع محاولة التركيز على متابعة التكاليف والتدفق النقدي حتى لا تتعرض شركتك الناشئة للإفلاس فجأة دون سابق إنذار، فأن تبدأ شركتك الناشئة، يعني أن تحاول الاستمرار في الاعتماد على مصادر بسيطة لأطول فترة ممكنة، حتى تستطيع توفير تدفق نقدي مستمر يساعدك على تمويل مشروعاتك وتغطية نفقاتك، فكلما قلّ إنفاقك في الخطوات الأولى، زادت قدرتك على الاستمرار لفترة أطول.

لذا تسعى الشركات الناشئة إلى الحدّ من المصروفات بالأخص في مراحل الشركة الأولى بهدف استثمار الأموال في الأمور التي تساعد على النمو السريع، وتحقيق دخل مستمر يسهم في تحقيق أهدافها الأولى، في هذا التقرير نقدم لكم أفضل الطرق للحد من تكاليف الشركة الناشئة.

1- نسبة من الشركة بدلاً من الراتب

 

في عالم ريادة الأعمال، النجاح ليس عملية فردية يمكن أن يقوم بها فرد واحد، بل يتطلب فريق عمل على درجة كبيرة من الكفاءة والخبرة، حيث لا يمكن أن يقوم شخص واحد بكل شيء من التسويق والحسابات والمبيعات وإدارة العمليات وغيرها من المهام التي تحتاجها أي شركة ناشئة، السؤال هنا هو كيف يمكن توظيف أشخاص في شركتك دون زيادة التكاليف؟ والإجابة بالطبع تكمن في الشراكة.

تناسب هذه الحالة بداية المشروع الناشىء في مرحلة الفكرة أو النموذج الأولي، حيث يمكنك إيجاد شريك مؤسس على درجة كبيرة من الخبرة يقبل العمل معك ومساعدتك في مهام شركتك مقابل امتلاك حصة من قيمة الشركة حسب الاتفاق بينكما، وقد يشمل الأمر شخصاً آخر لتصبحوا في هذه الحالة ثلاثة مؤسسين بحدٍ أقصى كما ينصح خبراء ريادة الأعمال.

كذلك يمكنك الحصول على استشارات أو خدمات من أشخاص محترفين مقابل حصولهم على راتب أقل بالإضافة إلى حصة بسيطة من أسهم الشركة، وفي هذه الحالة تحتاج إلى تقييم العمل الذي ستحصل عليه وأسهم الشركة التي ستعطيها في المقابل.

على الجانب الآخر، فإن هذه الطريقة قد تكون سبباً في المشاكل المستقبلية على الأخص إذا اخترت الأشخاص الخاطئين، لذا كن حذراً للغاية مع هذا الخيار، لأنك سوف تكون عالقاً مع هؤلاء الأشخاص لمدى طويل، ولن يكون تشغيلهم أو توجيههم أمراً سهلاً عند امتلاكهم لجزء من شركتك. لذا، حاول دائماً أن تختار الأشخاص بشكلٍ صائب، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمشاركة.

2- وظّف عن بعد:

 

واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل نفقات شركتك الناشئة، هي توظيف الأشخاص عن بعد، في هذه الحالة لن تتحمل تكاليف ونفقات مقر العمل وما يترتب عليه من تجهيزات لاستيعاب الموظفين، كذلك لن تكون هناك حاجة للإعلان عن الوظائف المتاحة، وإضاعة الوقت في إجراء المقابلات الوظيفية، حيث يمكنك توظيف العدد الذي ترغب به من المستقلين أو مُقدمي الخدمات المصغرة من خلال مواقع العمل الحر مثل منصة مستقل أو خمسات.

المميز في هذا الأمر، هو أنك ستعثر على الجودة التي تبحث عنها من خلال معرض الأعمال الذي يملكه كل مستقل، بالإضافة إلى أنك ستحتاج مهاماً إدارية بسيطة لإدارة فريق عملك من المستقلين الذين ستدفع لهم مقابل أعمالهم وخدماتهم، كذلك ستقوم بتوفير الأموال التي ستدفعها في صورة رواتب شهرية على الأخص إذا كنت تحتاج إلى مهام محددة، حينها سيصبح توظيف المستقلين عن بُعد الحل المثالي بالنسبة لك.

سواء كنت تبحث عن متخصص في التسويق، أو مصمم جرافيك، أو مبرمج تطبيقات الهاتف، أو حتى متخصص في المبيعات، تأكد أنك ستجد المستقل المثالي في بضع دقائق فقط من البحث عبر منصات العمل الحر.

3- الأدوات والعروض التجارية:

في الأشهر الأولى من بدء نشاطك التجاري، ستجد نفسك ملزماً بإنفاق الأموال على البرمجيات التي ستُساعدك في إدارة نشاطك، بعض هذه البرمجيات والتطبيقات قد تكون ذات تكلفة مرتفعة مما يجعل تحملها في البداية صعباً، لذا الحل هنا لتقليل نفقات هذا العبء المُتعلق بحقوق الملكية وتراخيص البرمجيات هو اللجوء إلى الحلول التكنولوجية مفتوحة المصدر أو المجانية.

على سبيل المثال، بدلاً من شراء ترخيص حزمة برامج الأوفيس التي تقدمها مايكروسوفت، يمكنك استخدام الأدوات المتوفرة عبر جوجل درايف بشكلٍ مجاني تماماً، وستقدم لك الميزات نفسها التي تحصل عليها من برامج الأوفيس، كذلك بدلاً من إنشاء بريد إلكتروني رسمي مرتبط باسم موقع شركتك ودفع بعض الأموال في هذا الأمر، يمكنك استخدام بعض المواقع التي تُقدم هذه الخدمة بشكلٍ مجاني لعدد مُحدد من المستخدمين مثل منصة زوهو – Zoho. أعداد ضخمة من البرامج المجانية التي ستكتشفها عبر صفحات الإنترنت مثل تريلو لإدارة المشاريع، وسلاك للتواصل بين الموظفين، وWave Apps لإدارة الحسابات والفواتير، والتي يمكنك استخدامها كبديل عن البرامج أو الخدمات المدفوعة.

العروض والخصومات الترويجية أيضاً قد تكون وسيلة جيدة لتخفيف نفقات الشركات الناشئة، حيث تقدم العديد من الشركات خصومات تتجاوز 50% على العديد من المنتجات والخدمات التي تناسب الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، على سبيل المثال يمكنك الحصول على استضافة مجانية أو بخصم يصل إلى 90% من خلال العديد من المواقع، كذلك ستجد قسائم إعلانية تقدمها شركات مثل جوجل وفيسبوك، كل ما عليك فعله هو البحث عن الخدمات التي ترغب فيها وستجد العديد من المواقع التي تقدمها لك بخصومات مناسبة.

4- الشراكات:

ربما تحتاج إلى شركة متخصصة في خدمات التسويق الإلكتروني لكنك لا تستطيع تحمل تلك التكلفة، في الوقت ذاته هناك شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني تحتاج إلى شركة استشارات متخصصة في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، ومن حسن الحظ أن هذا هو مجال عمل شركتك الناشئة. الأمر بسيط للغاية، كل ما عليك فعله هو عقد شراكة عمل تسمح لك باستخدام خدمات شركة التسويق لصالحك وفي المقابل ستقوم شركتك بتقديم استشارات في مجال تطوير المواقع لصالح شركة التسويق، وحينها لن تكون مضطراً إلى تحمل أي نفقات وسيربح الطرفان من هذه الشراكة.

لا تقتصر ميزات الشراكات الاستراتيجية على تقليل النفقات فقط، بل تساعدك أيضاً في زيادة شبكة علاقاتك وكسب أصدقاء عمل جُدد يروجون لأعمالك مما يمكنك من الحصول على بعض العملاء المحتملين من خلال الشركاء الذين تعمل معهم، لن تكون جميع الشراكات التي تعقدها ناجحة بالطبع أو لها تأثير جيد على شركتك، لذا قبل الإقدام على أي شراكة، يجب عليك أولاً دراسة الموقف وتحديد الواجبات التي ستلتزم بها مقابل المميزات والخدمات التي ستحصل عليها، حتى تصبح قادراً على تحديد ما إذا كانت تلك الشراكة ذات منفعة لك أم لا.

5- الطريقة الأفضل.. زيادة المبيعات

لا شيء قد يحقق لك عملية تقليل النفقات مثل زيادة المبيعات على الأخص إذا كنت في مجال يمكنك بدء البيع فيه من اليوم الأول لك في سوق العمل، سواءً كنت شركة خدمات إلكترونية، أو مصنعاً ناشئاً ولديك منتج جيد، استغل مواردك من اليوم الأول في العمل على زيادة المبيعات، فكلما زادت المبيعات، قل إجمالي الإنفاق مقارنة بحجم العائد، وبالطبع زادت الأرباح.

لذا، إذا كان لديك شركة ناشئة، أو لديك فكرة عمل تجاري صغير، وتمتلك ميزانية محدودة، ابدأ إذاً في عملية اختيار الشريك المؤسس، وظّف المستقلين عن بُعد، استخدم الأدوات المجانية لإدارة أعمالك وتنظيم مشروعك، اعقِد الشراكات المناسبة، وباشر في الحصول على دخل منتظم من خلال عمليات البيع المنظمة.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND