منوعات

آخر مقالات منوعات

سيباشر الروبوت العمل في مهرجان الجنادرية 33



الاقتصادي – السعودية:

 

سلّم وزير التعليم أحمد بن محمد العيسى اليوم الروبوت الذي يحمل اسم تقني مهامه الجديدة كموظف حكومي في "المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني" ليكون أول موظف آلي في المملكة.

وقال العيسى إن اهتمام مؤسسة التدريب التقني بالمجالات التقنية المتقدمة سيسهم في تطوير أبناء وبنات المملكة بما يحقق "رؤية 2030″، حيث إن الروبوت تقني يحمل رمزية عالية في هذا الخصوص.

وأوضح محافظ المؤسسة أحمد بن فهد الفهيد، أن الروبوت سيباشر العمل في "مهرجان الجنادرية 33" للترحيب بالزوار وتلقي آرائهم، مشيراً إلى أن توظيفه يأتي في إطار إبراز التخصصات التي تدعمها المؤسسة مثل الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي.

وتعتبر السعودية أول دولة في العالم تمنح روبوتاً الجنسية، حيث منحتها للروبوت صوفيا، بعد أن أعطتها أيضاً جواز سفر في خطوة رمزية لتأكيد تركيز المملكة على الاهتمام بمجال الذكاء الصناعي.

وقال المهندس في إدارة التحكم والعمليات بـ"شركة أرامكو السعوديمحمد أبو شريفة في مايو (أيار) الماضي إن الثورة الصناعية الرابعة ستضيف إلى سكان السعودية 11 ألف روبوت سيتولون تنفيذ مهام صناعية وتقنية بالغة الحساسية.

والثورة الصناعية الرابعة، هي ثورة الحوسبة الرقمية، التي انطلقت في خمسينات القرن الماضي، ووصلت إلى ذروتها وتطبيقاتها في الذكاء الصناعي، والتكنولوجيا الحيوية وثلاثية الأبعاد، والثورة الحاصلة في مجال مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الرقمي.

وأطلقت السعودية في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، مشروع "نيوم" التي تعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي أحد أبرز أساسياته، حيث لاقى المشروع اهتمام شركات عالمية عديدة.

وأظهرت أبحاث "شركة برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط" لـ2018، أن الذكاء الاصطناعي سيضيف 12.5% لناتج السعودية المحلي، وسيعمل على تسريع إنجاز أهداف "رؤية 2030".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND