تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يعمل المشروعان بتقنية التناضح العكسي



الاقتصادي – السعودية:

 

وقعت "المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة" اتفاقية لإنشاء محطتي تحلية في الخبر والجبيل بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون متر مكعب من المياه يومياً، وبتكلفة 4 مليارات ريال.

وجاء الإعلان عن توقيع الاتفاقية بحسب تغريدة لوزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي عبر حسابه الرسمي على "التويتر"، مبيناً أن المشروعين يعملان بتقنية التناضح العكسي.

ويقع الشروع الأول في الجبيل، وسيعمل على زيادة الإنتاج اليومي للمياه المحلاة من 138 ألف متر مكعب يومياً إلى 400 ألف متر مكعب يومياً، كما سيخفض التكاليف التشغيلية بنسبة 55%.

وسيكون المشروع الثاني في الخبر، وسيزيد الإنتاج من 223 ألف متر مكعب يومياً من المياه حالياً إلى 600 ألف متر مكعب يومياً، كما سيُقلل تكاليف التشغيل لإنتاج المياه المحلاة بنسبة 60%.

وأعلن محافظ مؤسسة تحلية المياه علي بن عبدالرحمن الحازمي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عن طرح كراسة الشروط والمواصفات لإنشاء محطتي تحلية مياه في المنطقة الشرقية.

وستسهم المحطتان في زيادة إيرادات المملكة بحوالي 14.5 مليار ريال، منها نحو 7.8 إيرادات محطة الخبر، ونحو 5.7 مليار ريال إيرادات محطة الجبيل، كما ستنتجان نحو 862 ألف متر مكعب يومياً.

وكشف وزير البيئة عبدالرحمن الفضلي في سبتمبر (أيلول) الماضي أن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافق على إنشاء محطتي تحلية مياه، في الخبر والجبيل بطاقة إنتاجية تقدر بنحو مليون متر مكعب يومياً، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ4 مليارات ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND