قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

يواجه المتجر تحدياً من شركات كبرى مثل إيكيا وسوق.كوم



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

لم يكن لدى رائدة الأعمال السعودية تهاني الغامدي رغبة في الدخول بأي وظيفة حكومية بعد التخرج، وأرادت أن تستثمر بميدان لا يبتعد كثيراً عن طبيعة حياتها الجامعية، فعملت على إطلاق متجرٍ إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية والقرطاسية، تديره بنفسها.

وعام 2013، أطلقت الريادية السعودية "متجر نوتة" من منزلها في مدينة الطائف السعودية، معتمدة على موظفين تقنيين بدوامٍ حرّ لتطوير المتجر، مع بحثها عن شركات شحن لتتعاقد معها.

ويبيع "متجر نوتة" قرطاسية وأدوات مكتبية بتصاميم تختلف عن الموجودة في السوق بعضها مستورد وبعضها الآخر من ابتكار مصمّمين سعوديين تتعاقد المؤسسة معهم. وتتضمن المنتجات التي يتيحها المتجر، أغلفة ملوّنة ومطرّزة بكلمات وقصص باللغة العربية، ودفاتر وأقلام وغيرها من الإكسسوارات، يدفع العملاء ثمنها بواسطة التحويل المصرفي ويوصل المتجر المنتَجات إلى مختلف المدن السعودية.

في البداية انطلق المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وبقي كذلك لسبعة أشهر قبل أن تلجأ الغامدي إلى مطوّرين مستقلّين لبناء متجرها الإلكتروني واستفادت رائدة الأعمال السعودية من تجربتها الأولية لتتعلّم كيفية إطلاق عملٍ خاصٍّ بها عبر الحاسوب.

وشاركت المؤسسة في "برنامج بادر لحاضنات التقنية" عام 2015 ومن خلاله حصلت على دعمٍ وإرشاد بمجالات إدارة الأعمال والتسويق، وتعلمت كيفية إعداد نموذج ناجح للعمل، كما أتاح لها البرنامج المشاركة في فعاليات ومبادرات وورش عمل خاصة بريادة الأعمال.

ولأنّ معظم العملاء من الإناث بين 16 و25 عاماً وأغلبهنّ لا يمتلكن بطاقاتٍ مصرفية، ركزت الغامدي على أن تجري عملية الدفع عبر تحويل ثمن المنتَجات إلى حسابات خاصة بـ"متجر نوتة". أمّا التوصيل فيتمّ خلال يومين أو ثلاثة عبر شركات الشحن المحلّية المتعاقدة مع المتجر.

وتواجه مؤسِّسة "متجر نوتة" منافسة في ميدان التجارة الإلكترونية، من قبل منصّاتٍ وشركات كبرى مثل "سوق.كوم" أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي و"شركة إيكيا" العالمية العاملة في السعودية والتي تبيع الأثاث وأيضاً الإكسسوارات والقرطاسية، لذلك تركّز الغامدي على المنتجات الورقية لأنّها أسهل وأقلّ تكلفة، كما أطلقت مفكرّات مصمّمة لشهر رمضان، تساعد مستخدميها على متابعة حياتهم الصحية خلال أيام الصيام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND