تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغت قيمة واردات الإمارات من نيجيريا العام الماضي 2.23 مليار درهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

بلغ التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات ونيجيريا 4.5 مليارات درهم (1.23 مليار دولار) العام الماضي، مع نمو سنوي للتجارة البينية خلال الأعوام الـ15 الماضية بمعدل 17%.

وقال سفير الإمارات لدى نيجيريا فهد التفاق لصحيفة "البيان" إن الإمارات استوردت مواداً بـ2.23 مليار درهم (610 ملايين دولار) من نيجيريا العام الماضي، استحوذ الذهب على النسبة الأكبر منها بقيمة 2.1 مليار درهم (590 مليون دولار).

وسجلت صادرات الإمارات إلى نيجيريا خلال العام ذاته 477 مليون درهم (130 مليون دولار)، ووصلت قيمة إعادة التصدير من الإمارات إلى نيجيريا العام الماضي لـ1.79 مليار درهم (490 مليون دولار).

وجاء كلام التفاق على هامش فعاليات البعثة التجارية التي نظمتها "مؤسسة دبي لتنمية الصادرات" إلى لاغوس، العاصمة النيجيرية في الآونة الأخيرة.

وبين سفير الإمارات أن المناطق الحرة في الدولة تستحوذ على 31% من إجمالي التبادل التجاري البيني بين البلدين أي ما قيمته 1.3 مليار درهم (380 مليون دولار)، وتأتي السيارات والعربات في الصدارة ضمن حركة إعادة التصدير، تليها أجهزة الهاتف ومعدات الاتصالات، وأجزاء ولوازم المركبات.

وتصل قيمة استثمارات النيجيريين في الإمارات كما في 2016 إلى 440 مليون درهم (120 مليون دولار)، تتركز النسبة الأكبر منها في استثمارات فردية بالقطاع العقاري في دبي.

وفي 2016، بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات ونيجيريا حوالي 1.3 مليار دولار، حسب تقرير "وزارة الاقتصاد الإماراتية" حول مراجعة السياسات التجارية لنيجيريا.

وفي العام ذاته، زار الرئيس النيجيري محمد بخاري الإمارات، وشهدت الزيارة التوقيع على مجموعة اتفاقيات تشمل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومنع التهرب المالي، حماية وتشجيع الاستثمارات، المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل المدنية والتجارية، اتفاقية تسليم المجرمين، واتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم.

ودخلت العديد من الاتفاقيات الموقعة حيز التنفيذ، ويتم التواصل حالياً مع الحكومة النيجيرية للتصديق على اتفاقيتي حماية وتشجيع الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي بعد إتمام التصديق عليها من قبل حكومة الإمارات في أبريل (نيسان) 2017.

وتعد نيجيريا أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان الذي يفوق 195 مليون نسمة، وبلغ ناتجها المحلي الإجمالي في 2016 نحو 405 مليارات دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND