تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

خالفت بعض الجامعات المعايير الموضوعة للتدريس



الاقتصادي – سورية:

 

فرضت "وزارة التعليم العالي" غرامات على عدد من الجامعات الخاصة خلال العام الجاري 2018، بقيمة ناهزت 1.64 مليار ليرة سورية، لعدم الالتزام بالقواعد والمعايير الموضوعة للتدريس في الجامعات.

واستعرضت الوزارة واقع عملها خلال 2018، مبيّنةً أن الجامعات والمعاهد والهيئات التابعة لها باتت تضم نحو 700 ألف طالب وطالبة في مختلف أنماط التعليم النظامي والمفتوح والخاص والافتراضي، وفق ما نقلته "سانا".

وبحسب تقرير الوزارة، فقد ارتفع عدد المنح الدراسية المقدمة من روسيا وكوبا والهند وإيران ومصر في العديد من الاختصاصات، حيث قدمت روسيا 500 منحة خلال 2018.

وفي أيلول الماضي، أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد مرسوماً حدد بموجبه لائحة الجزاءات والعقوبات الخاصة بمخالفات الجامعات الخاصة، محدداً 35 مخالفة.

وكان من بين العقوبات المفروضة على الجامعات الخاصة، غرامة قدرها مليوني ليرة سورية عن كل مدرس يتم استقطابه من الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية والجهات العامة قبل صدور الصك اللازم.

ومنع المرسوم، المؤسسة التعليمية الخاصة من قبول طلاب جدد أو إحداث برامج جديدة أو افتتاح برامج محدثة، إلا إذا سددت كامل الغرامات المفروضة عليها بموجب إيصالات مالية.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 22 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يقدر عدد طلابها بـ34 ألف طالب وطالبة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND