تنمية

آخر مقالات تنمية

شهد 2018 إطلاق أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة حتى 2031



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

رصد موقع "مباشر" قائمة بأبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها وأعلنت عنها الإمارات خلال العام الجاري، مع قرب انطلاقة عام جديد.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

وبدأت الأحداث المهمة في مارس (آذار) الماضي مع إطلاق مرحلة جديدة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بـ14 مليار درهم استطاعتها 700 ميجاوات توفر طاقة نظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي.

ويعتبر مجمع الطاقة في دبي مكملاً لاستراتيجية الإمارة بإحلال الطاقة النظيفة، وتوفير 7% منها مع حلول 2020، و25% في 2030، و75% بحلول 2050، ولا يقتصر المشروع على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فحسب، بل وإنتاج المياه المحلاة أيضاً.

ومن المقرر أن تصل القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 5,000 ميجاواط بحلول 2030، وباستثمارات 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، وسيكون أكبر محطة في العالم للطاقة الحرارية الشمسية.

البلوك تشين

وتتوالى الأحداث المهمة، لتعلن الإمارات في أبريل (نيسان) الماضي أنها ستحول 50% من أنظمة الحكومة للتقنية الجديدة خلال 3 أعوام، مع إطلاق استراتيجية الامارات للتعاملات الرقمية "بلوك تشين"، والتي ستوفر 398 مليون وثيقة مطبوعة و77 مليون ساعة عمل سنوياً.

ونظام بلوك تشين شبكة غير مركزية آمنة، يتم من خلالها تنفيذ التعاملات والتداولات المرتبطة بالوثائق الحكومية والأسهم والمنتجات المالية والعقود التجارية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى العملات الرقمية بسرعة وأمان ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها.

وتتصدر الإمارات دول الشرق الأوسط في تبني تقنية بلوك تشين والعملة المشفرة، وتهدف استراتيجية "دبي للبلوك تشين" التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي في 2016 إلى تعزيز مكانة الإمارة في ريادة التكنولوجيا العالمية.

مساعدات اجتماعية

وفي نهاية أبريل ذاته، اعتمد "مجلس الوزراء الإماراتي" 11 مليار درهم مساعدات اجتماعية لكافة فئات ذوي الدخل المحدود للأعوام الثلاثة المقبلة، بعد تلقي الحكومة شكوى من أحد المواطنين حول ارتفاع الأسعار لتكون شكواه هي الأغلى عند الدولة خلال 2018.

أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة

وفي الفترة نفسها، تم إطلاق أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة حتى 2031، والتي تهدف إلى توظيف العلوم المتقدمة في ابتكار حلول للتحديات المستقبلية ودعم جهود الحكومة في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، ومئوية الإمارات 2071.

وترتكز أجندة 2031 على توظيف العلوم في إيجاد حلول للتحديات واستكشاف فرص ذات مردود اقتصادي من خلال العمل على 8 أولويات علمية حتى عام 2031، و30 هدفاً علمياً حتى 2021.

وارنر براذرز أبوظبي

وشهد 2018 أيضاً تدشين عالم "وارنر براذرز أبوظبي" إحدى أكبر المدن الترفيهية المغلقة عالمياً في أبوظبي، باستثمار مليار دولار.

وتحتضن وارنر براذرز أبوظبي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في قطاع الترفيه، مع 56 شخصية كرتونية و29 لعبة و22 محلاً تجارياً و16 مطعماً، على مساحة 1.65 مليون قدم مربعة.

موقع مدرسة

ومع بداية الربع الرابع 2018، أطلقت الإمارات مشروعاً تعليمياً عربياً جديداً لكل الطلاب العرب وهو موقع "مدرسة".

ويضم الموقع 5,000 درساً تعليمياً بالفيديو في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها لكافة الفصول من الأول وحتى الثاني عشر، تم تعريبها من أفضل المواقع العالمية وإعادة إنتاجها باللغة العربية.

خليفة سات

وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أطلقت الإمارات رسمياً القمر الصناعي "خليفة سات" من مركز "تانيغاشيما" الفضائي في اليابان، كأول قمر صناعي تم تصميمه وتصنيعه كاملاً بأيدٍ إماراتية.

و"خليفة سات" واحداً من أكثر الأقمار الصناعية تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم، ويملك 5 براءات اختراع.

ويشمل "خليفة سات" 7 ابتكارات فضائية هي كاميرا تصوير بوضوح عالٍ، سرعة تنزيل الصور، التواصل مع القمر نفسه من أي مكان في العالم، تحريك القمر في الفضاء الخارجي لتوفير صور ثلاثية الأبعاد بكمية أكبر، التحكم الأوتوماتيكي بالقمر، تحديد مواقع التصوير ما يجعله من أفضل الأقمار الصناعية العالمية في توفير الصور عالية الجودة، وسرعة الاستجابة وتطوير دقة تحديد مكانية عالية.

مليون مبرمج

وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، احتفلت الإمارات بـ375 ألف شاب شاركوا في مبادرة "المليون مبرمج"، والهادفة إلى الوصول لمليون شاب عربي مبرمج في 3 أعوام.

مليار مسافر

واحتفلت الإمارات مع نهاية العام بإعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي أن "مطار دبي الدولي" استقبل 20 ديسمبر (كانون الأول) المسافر رقم مليار، والذي اعتبر الحدث الأبرز في مجال الطيران على مستوى العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND