قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

حصلت الشركة على تمويل تأسيسي بقيمة 500 ألف ريال



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

أدرك رائد الأعمال السعودي عبدالله السعدي أنّ عملية توصيل المنتجات من الشركات إلى عملائها في المملكة تواجه تعقيداتٍ منها ارتفاع التكلفة والتأخّر بالمواعيد، فأراد دخول عالم الأعمال عبر إقامة مشروع يُعنى بتسريع وتسهيل إيصال المنتجات إلى طالبيها، فكانت "شركة دووك" عام 2016.

تتخصص "شركة دووك" بتوصيل المنتجات من الشركات إلى عملائها، معتمدة على عمّال توصيل بدوامٍ حرّ، يسجّلون في الشركة ليمرّوا بدورات تدريبية حول خدمات التوصيل ومعاييرها، ومن ثمّ يدخلون فترة تجريبية قبل البدء بشكل رسمي ويتقاضى عامل التوصيل بين 80 و90% من قيمة الخدمة التي تتقاضاها الشركة من العميل، وتتراوح التكلفة بين 25 و50 ريالاً تختلف باختلاف سرعة الطلب وعدد الطلبات للعميل الواحد.

وتقدّم الشركة السعودية ضمانات للعملاء بحيث تدفع ثمن الطلب في حال تأخره أو عدم وصوله، ويتولّى هذه المسؤوليات إضافة إلى الأمور التقنية فريق مكون من 10 موظّفين بدوام كامل يعملون على إدارة العلاقات مع العملاء، ويتولون مهام التطوير التقني في الشركة.

وحصلت "شركة دووك" على استثمارٍ تأسيسيّ بقيمة 500 ألف ريال من أحد المستثمرين السعوديين وبعد فترةٍ من تقديم خدمات التوصيل للشركات والأفراد على أساس الاقتصاد التشاركي، وجد أعضاء الفريق أنّ هذا النموذج غير قابلٍ للتوسّع رغم تحقيق الشركة للإيرادات، فقرّروا تغيير نموذج العمل والتركيز على توفير منصة رقمية لإدارة عمليات التوصيل وتقديمها للشركات.

وتعتمد المنصة في عملها على الحوسبة السحابية، ويمكن ربطها بنظام نقاط البيع لدى المطاعم والمتاجر التقليدية التي تمتلك فريقاً للتوصيل. تُستخدَم هذه المنصّة لإدارة عملية التوصيل ومراقبتها بدءاً بطلب السلعة، مروراً بتكليف عاملٍ بتوصيلها، وصولاً إلى تسليمها للعميل النهائي. كما تقدّم أيضاً تقارير إحصائية، بما يمكّن صاحب العمل من معرفة مكامن الهدر في الوقت والمال ومعالجتها.

وكان النموذج القديم لعمل الشركة يتطلّب تعيين عمّال توصيل وتدريبهم كلٌّ في منطقته، الأمر الذي كان يرتب أعباءً مادية ولوجستية، إلا أن النموذج الجديد والقائم على منصة التوصيل الرقمية أقل تكلفة وجهد، ويقوم على تقديم البرمجية الخاصة بالتوصيل مجاناً للعميل، وتتقاضى الشركة عمولةً على كلّ عملية توصيل وتتولّى مسؤولية الصيانة والتحديث وإضافة المزايا التي يريدها العميل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND