تنمية

آخر مقالات تنمية

توقع البنك الدولي أن يصل سعر برميل النفط عالمياً في 2019 إلى 67 دولاراً



الاقتصادي:

 

توقع "البنك الدولي" أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي في 2019 إلى 2.9% من 3% في 2018، مرجحاً ذلك بفعل تصاعد الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وضعف حركة التجارة العالمية.

وقال التقرير النصف سنوي لـ"لمؤسسة المالية الدوليّة" والذي يحمل عنوان "آفاق الاقتصاد العالمي" إن: "آفاق هذا الاقتصاد قاتمة حيث التجارة والاستثمار يشهدان تراجعاً على الصعيد العالمي، وما زالت التوترات التجارية مرتفعة".

ونقلت المؤسسة عن الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا قولها: "في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام بل إن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد".

وبحسب التقرير، توقع "البنك الدولي" أن يتباطأ الاقتصاد الأميركي إلى 2.5% هذا العام من 2.9% في 2018، وذلك بعد تأثره بالتوتر التجاري مع الصين، فيما رجح انخفاض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2% مقارنة بـ6.5% في 2018.

وفيما يتعلق باقتصاد الأسواق الناشئة، توقع البنك نمواً نسبته 4.2% في 2019، مقابل 2% للاقتصادات المتقدمة، لافتاً إلى أن وتيرة الانتعاش الذي شهدته البلدان المعتمدة على صادرات السلع الأولية ستزداد تراجعاً عن المستوى المطلوب.

وبخصوص أسعار النفط، أشار البنك إلى أن، متوسط سعر النفط خلال 2019 و2020 يتوقع أن يصل إلى 67 دولاراً للبرميل، وهو أقل من توقعات سابقة صدرت في يونيو (حزيران)، قال فيها البنك إن برميل النفط في 2019 سيكون عند مستوى 69 دولاراً للبرميل.

ويأتي التقرير الجديد للمؤسسة المالية الدولية، في وقت تخوض فيه واشنطن وبكين نزاعاً تجارياً يرخي بظلاله على البورصات العالمية منذ شهور.

ويعتبر التقرير الجديد متشائماً، بالمقارنة مع نظيره الصادر في يونيو (حزيران) الماضي، عندما توقع "البنك الدولي" أن يحقق الاقتصاد العالمي نمواً ثابتاً.

وسبق لأميركا والصين تبادل فرض الرسوم الجمركية خلال الأشهر القليلة الماضية، غير أن البلدين أبديا مرونة بهذا الموضوع، وظهر ذلك جلياً يوم الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المفاوضات في بكين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND