حكومي

آخر مقالات حكومي

يهدف البرنامج إلى تنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية



الاقتصادي – السعودية:

 

دشن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة 2025 بتكلفة 12 مليار ريال، حيث يستهدف دعم 8 قطاعات واعدة في قطاع الزراعة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي في تغريدة له على "تويتر" إن البرنامج سيمكن من استغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة.

وأضاف الفضلي، أن البرنامج يهدف إلى تنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المناطق الريفية وتحسين مستوى دخل صغار المزارعين، وتوفير فرص العمل، والإسهام في الأمن الغذائي والتنمية المتوازنة.

وتتمثل القطاعات في إنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي، وتربية النحل وإنتاج العسل، وتطوير زراعة الورد والنباتات العطرية، وإنتاج وتصنيع وتسويق الفاكهة، وتعزيز قدرات صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، وتطوير قطاع صغار مربي الماشية، وزراعة المحاصيل البعلية، إضافة إلى تعزيز القيمة المُضافة من الحيازات الصغيرة والأنشطة الزراعية.

وأصدر الملك في سبتمبر (أيلول) الماضي، أمراً سامياً باعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، بنحو 9 مليارات ريال، تضمن اعتمادات مالية بـ7.35 مليار ريال على مدى 7 سنوات، و1.5 مليار ريال تكلفة رأسمالية للمشروع، و250 مليون ريال سنوياً لتطوير قطاع النخيل والتمور.

ووافق "مجلس الوزراء" في جلسته المنعقدة خلال أغسطس (آب) الماضي، على تأسيس شركة مملوكة للحكومة تختص بتقديم الخدمات الزراعية برأسمال لا يتجاوز ملياري ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND