تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

شريف: ستوجه الاستثمارات لقطاعات تكرير النفط والبتروكيماويات



الاقتصادي – عربي:

 

 

أعلن "مكتب رئيس الوزراء الباكستاني" عمران خان أن باكستان تتوقع إبرام اتفاقية استثمار إطاري مع الإمارات الشهر المقبل، وتوقيع اتفاقية مع السعودية هذا الشهر.

ونقلت صحيفة "دون" الباكستانية عن رئيس "مجلس الاستثمار الباكستاني" هارون شريف قوله، إن الاستثمارات ستوجه على الأرجح لقطاعات تكرير النفط والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والتعدين.

وأضاف شريف أن باكستان تتوقع استثمارات سعودية تفوق 10 مليارات دولار، مشيراً إلى أن "شركة أرامكو السعودية" ستستثمر في مصفاة وستبني مصفاتها الخاصة في باكستان.

وبالنسبة للإمارات، بين رئيس المجلس أنها مهتمة بالاستثمار في مجالي الزراعة والإسكان، وستضاف جميع الاستثمارات إلى حزمة قيمتها 6 مليارات دولار قدمتها السعودية لباكستان، وأخرى مماثلة من الإمارات في صورة قروض وتوريد النفط بمدفوعات آجلة.

وتسعى باكستان لتعزيز المالية العامة وتقليل العجز في حساب المعاملات الجارية، حيث قال تقرير صادر عن "صندوق النقد الدولي" في نوفمبر (تشرين الثاني) إن العجز يقدر بنحو 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018.

وطلب رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان منذ أيام بدء تنفيذ 40 مشروعاً تنموياً في باكستان، بكلفة 736 مليون درهم ما يعادل 200 مليون دولار يتم تمويلها من قبل "صندوق أبوظبي للتنمية".

وفي 21 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلنت الإمارات عزمها إيداع 3 مليارات دولار (11 مليار درهم) في "البنك المركزي الباكستاني"، لدعم السياسة المالية والنقدية في جمهورية باكستان.

وخلال الفترة الممتدة من 2011 إلى 2017، نفّذت الإمارات 165 مشروعاً في الباكستان، بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 1.54 مليار درهم، أي 420 مليون دولار.

وبالنسبة للسعودية، كانت آخر استثماراتها في باكستان افتتاح مشروع المجمع الإسكاني السعودي الشهر الماضي لـ"معهد أيوب الطبي" في مدينة أبيت آباد بإقليم خيبر بختونخواه شمال غربي باكستان، بكلفة 10.5 ملايين دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND