نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

ستستثمر الشركتان 230 مليون دولار بمرحلة الاستكشاف



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مع تحالف يضم شركتي "إيني" الإيطالية و"بي.تي.تي.إي.بي" التايلاندية، اتفاقيتين استراتيجيتين لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز ضمن منطقتين بحريتين في أبوظبي تبلغ مساحتهما 8 آلاف كيلومتر مربع.

وأوضحت "أدنوك" في بيان صحفي أوردته وكالة "وام"، أن الشركتين ستستثمران 230 مليون دولار على الأقل في مرحلة الاستكشاف، وبحال نجاح عمليات التنقيب والاستكشاف فستتاح الفرصة لهما لتطوير وإنتاج أي اكتشافات.

وأرست "أدنوك" في يوليو (تموز) 2018 عقدين بقيمة 5.88 مليار درهم لتنفيذ أكبر مشروع مسح ثلاثي الأبعاد يشمل مناطق بحرية وبرية، ويغطي مساحة 53 ألف كيلومتر مربع، بما فيها المساحة التي تضم المنطقتين البحريتين اللتين تم ترسيتهما على "إيني" و"بي.تي.تي.إي.بي".

وفي وقت سابق من 2018، أبرمت "أدنوك" اتفاقيتي امتياز مع شركة "إيني" وحصلت بموجبهما الأخيرة على 10% في امتياز "أم الشيف ونصر" البحري، و5% في امتياز "زاكوم السفلي"، لتعد المرة الأولى التي تحصل فيها شركة إيطالية على امتيازات للنفط والغاز ضمن أبوظبي.

وتأسست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عام 1971، وهي مملوكة لـ"حكومة أبوظبي"، كما تعد من أكبر الشركات المنتجة للنفط في الإمارات، واستطاعت منذ انطلاقتها وحتى اليوم تأسيس مجموعة من الشركات النفطية التابعة لها.

وتعمل "أدنوك" على تنفيذ مشاريع جديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات، بهدف زيادة طاقة تكرير النفط الخام ومضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات بأكثر من 3 مرات، ليصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول 2025.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND