نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

توقعات بتوازن سوق النفط العالمي قريباً



الاقتصادي – الإمارات:

 

توقع وزير الطاقة سهيل المزروعي أن يسجل سعر برميل النفط خلال العام الجاري 70 دولاراً، بدعم اتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين من خارجها على خفض الإنتاج.

وجاءت توقعات المزروعي على هامش منتدى الطاقة العالمي المنعقد اليوم في أبوظبي، مبدياً التفاؤل بتوازن سوق النفط العالمي قريباً، كما نوه بأن الإمارات تسعى لتنويع مصادر الطاقة خلال 2019، وفقاً لوكالة "رويترز".

وكشف المزروعي مؤخراً عن حاجة قطاع النفط إلى استثمارات جديدة بقيمة 10 تريليونات دولار مع حلول 2040، لتحل بدلاً من الحقول التي أوشكت على النضوب وضمان إمدادات كافية لتلبية الطلب المتزايد.

واتفقت "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة على خفض إنتاج النفط منذ يناير (كانون الثاني) 2017، للتخلص من فائض الإمدادات ورفع الأسعار، حيث جرى تخفيضها بنحو 1.8 مليون برميل يومياً.

ونجح اتفاق "أوبك" القاضي بخفض إنتاج النفط، في رفع أسعار الخام فوق عتبة 70 دولاراً وذلك في نهاية يناير (كانون الثاني) 2018، بعدما تدنت إلى نحو 30 دولاراً بداية 2016.

وكان من المقرر أن يسري اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الماضي، لكن "أوبك" قررت في يونيو (حزيران) 2018 زيادة الإنتاج مجدداً بدءاً من يوليو (تموز) 2018، وتعهدت السعودية حينها بزيادة كبيرة في المعروض، ما دفع بالأسعار للانخفاض مجدداً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND