قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

تحصل الشركة على الخردة من المنازل مقابل تقديم السلع والمنتجات الغذائية



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

حمل المهندس المصري محمد زهدي فكرة خلال دراسته الجامعية تقوم على تصميم ماكينة لإعادة تدوير الورق وإنشاء خط إنتاج خاص بهذا الأمر، بعد إدراكه أن ثقافة إعادة استخدام المخلفات المنزلية والمهملات لا تحظى بالاهتمام في أفريقيا بشكل عام.

وعند تطبيق فكرة إعادة التدوير على أرض الواقع وجد زهدي أن التكلفة الفعلية تصل إلى مليون و200 ألف جنيه وثلث هذه التكلفة يتركز فى تجميع الورق من عمال النظافة، فتحول إلى فكرة أخرى تعتمد على فصل المهملات وفرزها من البيوت، وشاركه صديقه علاء عفيفي.

وفي 2017 أطلق الشريكان المصريان "شركة بيكيا"، التي تحمل شعار: "المخلفات مقابل أي شيء" وتعنى بالحصول على المخلفات غير العضوية من المنازل مقابل سلع ومنتجات متنوعة معظمها غذائية.

وتعمل الشركة عبر موقع إلكتروني يحمل اسمها، ويعتبر أول موقع في مصر والدول العربية يقايض المخلفات المنزلية بسلع استهلاكية، والفكرة تشبه ما يقوم به موقع إلكتروني في الهند، يعمل بنفس الميدان لكنه يقدم المال وليس السلع أو المنتجات الغذائية مقابل الحصول على النفايات.

وأما فيما يخص الاسم فكان الشريكان يبحثان عن اسم قريب من الناس وتذكر زهدي بائع الروبابيكيا (الخردة والنفايات) الذى كان يمر بالعديد من الأحياء المصرية وهو ينادى بصوت مرتفع "بيكيا بيكيا"، فوقع الاختيار على كلمة "بيكيا" لتكون اسماً للشركة الناشئة.

ويمكن لأي شخص أن يدخل إلى الموقع الإلكتروني ويختار خانة اسمها "احجز ميعادك" من الصفحة الرئيسية وبمجرد الدخول عليها تظهر كل أصناف الخردة التي تأخذها الشركة، فيضيف المستخدم الأصناف الموجودة لديه بكمياتها ويتم أخذ الكمية بالقطع، وبوصعها يظهر للمستخدم أسفل الشاشة نقاط توازي عدد القطع المضافة من الخردة.

ويختيار المستخدم السلع والمنتجات التي توافق رصيده من النقاط أي مقابل ما قدم من الخردة، ثم تتم إضافة رقم الهاتف والعنوان الخاصين بالعميل للتواصل معه وتحديد موعد الاستلام والتسليم.

ووصل عدد المشتركين في موقع الشركة إلى 24 ألف مشترك، ونفذ الفريق المكون من خمسة أفراد نحو 3 آلاف إلى 4 آلاف طلب في ست مناطق مصرية ولدى المؤسسين سعي لتوسيع نشاط الشركة إلى عدد من المناطق البعيدة عن مجال عملها.

وينوي الفريق إطلاق تطبيق للهاتف المحمول يتيح للمستخدمين خدمات إضافية لاستبدال المخلفات مثل كروت الشحن والخصم على الأدوية باتفاق يجرى تنفيذه مع بعض الصيدليات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND