تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تبلغ قيمة شحنة القمح المستوردة 54 مليون دولار



الاقتصادي – سورية:

 

اشترت "المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب" 200 ألف طن قمح روسي في مناقصة عالمية، ومن المقرر أن تصل الكمية خلال شباط وآذار المقبلين، حسبما نقلته وكالة "رويترز" عن مصدر حكومي.

وبحسب المصدر فإن سعر شراء القمح بلغ 270 دولاراً للطن في المتوسط شاملاً تكاليف الشحن، أي أن قيمة شحنة القمح المستوردة ستصل إلى 54 مليون دولار.

واستوردت مؤسسة الحبوب منذ بداية العام الماضي وحتى منتصف تشرين الثاني 2018، ما يعادل 2.25 مليون طن قمح وكان 95% منها أقماح روسية المنشأ، حسبما ما قاله مؤخراً مدير عام المؤسسة يوسف قاسم لصحيفة "الثورة".

وخلال سنوات الأزمة، استوردت سورية ملايين أطنان القمح من روسيا منها 1.5 مليون طن خلال العام الماضي وحده، حيث تعد الأقماح المستوردة أرخص من المنتجة محلياً.

وتبلغ تكلفة شراء طن القمح من الفلاح السوري 200 ألف ليرة سورية، بينما تستورده الحكومة من روسيا بنحو 100 ألف ليرة، بحسب السعر العالمي، وفقاً لوزير التموين السابق عبدالله الغربي، معتبراً أن الحكومة تدعم شراء القمح من الفلاح.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً بحسب تقديرات سابقة، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

واتفقت كل من الحكومة الروسية والسورية مؤخراً على جعل الأخيرة مركزاً لتصدير القمح الروسي إلى باقي بلدان المنطقة في المستقبل، وفق ما كشفه وزير النقل علي حمود.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND