تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ناقش الطرفان سبل تنمية التعاون الصناعي بينهما



الاقتصادي – سورية:

 

 

اجتمع وزير الصناعة محمد معن جذبة مع رئيس "مؤسسة المستضعفين" الإيرانية سعيدي كيا، واتفقا على إعداد الدراسات لإقامة مشاريع صناعية مشتركة لإنتاج الألبان والأجبان، وعصائر الحمضيات، وتكرير وتعبئة زيت الزيتون، وإنتاج الصابون.

وجاء الاتفاق بين جذبة وكيا خلال اجتماع أُجري مساء أمس في العاصمة السورية، بحضور السفير الإيراني بدمشق جواد ترك أبادي، من أجل مناقشة سبل تنمية التعاون الصناعي بينهما، حسبما ذكره موقع "أخبار الصناعة السورية".

ودعا رئيس لجنة الأمن القومي في "مجلس الشورى الإسلامي" الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، خلال زيارته دمشق مؤخراً، إلى ضرورة رصد امتيازات ترجيحية وتشجيعية للناشطين الاقتصاديين الإيرانيين.

والتقى رئيس "مجلس الوزراءعماد خميس قبل أسبوع بحشمت الله فلاحت بيشه والوفد المرافق له، وتناول اللقاء تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومساهمة الشركات والفعاليات الاقتصادية الإيرانية في مرحلة إعادة الإعمار.

وأبرمت سورية وإيران الشهر الماضي مسودة اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد، بهدف تسهيل التبادلات التجارية وتذليل العقبات التي تحد من تطوير التعاون بينهما.

وتهدف اتفاقية التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران إلى توسيع التعاون بينهما ليشمل مجالات جديدة مثل الاستثمارية والتجارية والمصرفية والمالية وإعادة الإعمار، وتحفيز القطاع الإيراني الخاص للعمل في سورية.

وأعلنت طهران خلال الفترة الماضية نيتها الاستثمار في عدة قطاعات ضمن سورية، منها الكهربائية والطاقة المتجددة، والمقاولات والأسواق المالية، وتدريب الكوادر الطبية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND