مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

فضلية: اللجنة حلّت معظم الملفات الكبيرة



الاقتصادي – سورية:

 

 

صرح رئيس "هيئة الأوراق والأسواق المالية" عابد فضلية بأن اللجنة المشكلة لمعالجة ملف القروض المتعثرة حصّلت 160 مليار ليرة سورية لصالح المصارف الستة حتى الآن بنسبة 53%، من أصل 300 مليار ليرة تتزايد نتيجة الفوائد.

وأشار فضلية إلى أن اللجنة حلّت معظم الملفات الكبيرة لمصلحة المصارف العامة ولم يبق سوى ملفات كثيرة العدد وقليلة المبالغ، حيث تم البدء من الكبيرة إلى الأقل قيمة، حسبما أوردته صحيفة "الوطن".

وصدر قرار في شباط 2017 بتشكيل لجنة مركزية تضم في عضويتها رئيس "الجهاز المركزي للرقابة المالية"، ورئيس المجلس الاستشاري في "مجلس الوزراء"، والمدير التنفيذي لـ"سوق دمشق للأوراق المالية".

ونص القرار على تشكيل 6 مجموعات عمل تعمل تحت إشراف اللجنة المركزية الخاصة بـ"المصرف التجاري"، و"المصرف العقاري"، و"المصرف الصناعي"، و"المصرف الزراعي التعاوني"، و"مصرف التسليف الشعبي"، و"مصرف التوفير"، لدراسة أضابير القروض المتعثرة.

وحصّلت المصارف السورية 125 مليار ليرة سورية من إجمالي مبلغ القروض المتعثرة وذلك منذ نهاية 2017 وحتى النصف الأول من 2018، من أصل نحو 280 مليار ليرة الواجب تحصيلها، وفق ما ذكره مؤخراً "الجهاز المركزي للرقابة المالية".

وخلال الأعوام الماضية، تعرضت المصارف العامة البالغ عددها 6 مصارف لمشكلة تعثر المقترضين عن السداد، ما دفع الحكومة إلى إيقاف عمليات الإقراض في 2012، ثم أعادتها مجدداً خلال آذار 2018.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND