حكومي

آخر مقالات حكومي

تتسع سفينة الأبحاث لـ14 باحثاً علمياً



الاقتصادي – السعودية:

 

 

دشن زير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية" خالد الفالح سفينة الأبحاث العلمية "ناجل" المخصصة لخدمة البحث العلمي بالخليج العربي والبحر الأحمر، في مجال علوم البحار ودراسة المخزون السمكي والتغيرات المناخية في البيئات البحرية المختلفة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الفالح قوله إن أهمية السفينة لقطاع التعدين يأتي كون قيعان البحار تحوي ثروات معدنية، وهو ما تم إثباته في البحر الأحمر من خلال برنامج استكشافي محدود جداً، فيما ستتمكن هذه السفينة من القيام بنشاط استكشافي كبير جداً.

وخلال التدشين، أعلن وزير الطاقة عن إصدار السعودية رخصة استثمارية لإحدى الشركات في البحر الأحمر بالشراكة مع السودان.

وتتسع سفينة الأبحاث لـ14 باحثاً علمياً، تتوفر لهم الأجهزة العلمية والمختبرات والمرافق الأساسية كافة ضمن 5 طوابق تشمل المعملين الجاف والرطب ومنطقة تجهيز المعدات وبرمجتها، والكثير من الأجهزة العلمية المختصة بالرصد الجوي ورصد الأمواج وجمع العينات الجوفية وجهاز خاص بمسح وتصوير قاع البحر.

وستستخدم السفينة التي تم تدشينها في "ميناء الجبيل التجاري" الجهات العاملة بمصائد الأسماك وتقييم الأرصدة السمكية وترشيد استثمارها، وتعمل على مراقبة الأنظمة البيئية البحرية والتعرف على مكونات الأحياء البحرية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND