مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يمكن فتح حسابات جارية بالقطع الأجنبي من دون فائدة



الاقتصادي – سورية:

 
عدّل "المصرف العقاري السوري" معدلات الفوائد على الودائع لأجل بالليرة السورية، حيث أصبحت 7% لمدة شهر – 3 أشهر، و7.5% مدة 6 أشهر، و7.75% لتسعة أشهر، و8% لودائع لأجل سنة وما فوق، وبمعدل 3 ودائع لكل متعامل.

وبالنسبة لحساب التوفير فتبلغ نسبة الفائدة المطبقة عليه 7.5% حتى 5 ملايين ليرة للوديعة، مع السماح بفتح حساب واحد فقط لكل متعامل مع المصرف، بحسب ما أوردته صحيفة "تشرين".

أما حساب التوفير للمبلغ الذي يزيد على 5 ملايين ليرة فإنه لا يخضع لأي فائدة، إذ تُحتسب الفائدة على أقل رصيد للحساب خلال الشهر، وتُدور الفائدة كل 6 أشهر بتاريخ 30 حزيران و31 كانون الأول.

وأشار المصرف في تعميمه إلى أن الخدمات المصرفية ومن بينها فتح الحسابات لودائع القطاعين العام والخاص والتعاوني (من دون فائدة) تخضع لطابع مالي قيمته 100 ليرة، وطابع شهيد بقيمة 25 ليرة.

وبالنسبة للودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية، فإنه يمكن فتح حسابات جارية بالقطع من دون فائدة، وهي ودائع تحت الطلب بالقطع الأجنبي (بنكنوت) ومثلها حوالات، ويخضع عقد الحساب لهذه الودائع إلى طابع مالي قيمته 100 ليرة وطابع شهيد بقيمة 25 ليرة.

وفيما يتعلق بفتح الودائع لأجل بالقطع الأجنبي، بيّن المصرف أن الحد الأدنى لمبلغ الوديعة لأجل 1,000 دولار أو 1,000 يورو، وتُطبق أسعار الفائدة على هذه الودائع حسب النشرة اليومية عند فتح الوديعة، إضافة إلى أنها تخضع للضريبة ذاتها التي تخضع لها حسابات الودائع لأجل بالليرة وحسابات التوفير.

وأقر "مجلس النقد والتسليف" في نهاية آب 2018، تعديلاً على معدلات الفائدة لودائع التوفير بالليرات السورية، حيث خفّض الحد الأدنى لها بما يسمح بتلبية احتياجات التمويل بتكاليف أقل للقطاعات الاقتصادية، كما حدد الحد الأدنى لفائدة الوديعة لأجل شهر بـ7%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND