تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

انخفض سعر الغرام اليوم 100 ليرة



الاقتصادي – خاص:

 

انخفضت أسعار الذهب اليوم بعد سلسلة من الارتفاعات، حيث سجل سعر الغرام من عيار 21 مبلغ 19,200 ليرة سورية منخفضاً 100 ليرة عن سعره يوم السبت.

ويعود التراجع، إلى انخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً والتي بلغ سعرها صباح اليوم 1,315 دولاراً بينما كان سعرها عند إغلاق جلسة بورصة الذهب الأخيرة 1,334 دولاراً ليكون الانخفاض بنحو 0.05%.

وأشار رئيس "الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات بدمشق" غسان جزماتي أن الارتفاع بدأ مع الحديث عن مشروع قانون العقوبات الأميركية الجديد على سورية، والذي تسبب بحالة خوف لدى البعض وشكل فرصة سانحة لدى ضعاف النفوس للتلاعب ورفع سعر صرف الدولار محلياً.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعاً ملحوظاً خلال الشهر الماضي حوالي 10% من 17,500 ليرة سورية في بداية الشهر إلى 19,300 ليرة يوم الخميس الماضي.

ويتم تسعير الذهب في الجمعية على أساس دولار وسطي بين سعره في السوق الموازي، وسعره المعلن من "مصرف سورية المركزي".

وبين عضو الجمعية الصائغ جورج صعبية لـ"الاقتصادي" مؤخراً، أن الارتفاع يعود لسببين الأول ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق الموازية خلال الأيام الماضية، والثاني ارتفاع الأونصة عالمياً بأكثر من 3% خلال الشهر.

وبيّن أن مبيعات الذهب تراجعت بشكل ملحوظ مع ارتفاع الأسعار، مضيفاً أن ما زاد من حالة الجمود في سوق الذهب هو فترة الشتاء الحالية التي تنخفض فيها المبيعات عادةً، بانتظار فترة عيد الحب وعيد الأم التي تتحرك فيها الأسواق قليلاً.

وشهد سعر أونصة الذهب ارتفاعاً خلال الشهر الماضي، حيث وصل سعرها اليوم إلى 1,325 دولاراً وهو أعلى سعر لها منذ نحو 9 أشهر وفق بيانات "داوجونز".

وبدأت أسعار الذهب بالارتفاع منذ بداية تشرين الأول 2018 بعد فترة من الاستقرار، عندما زاد سعر غرام الذهب عيار 21 بنحو 500 ليرة وصولاً إلى 16 ألف ليرة، بحسب الأسعار المعلنة من جمعية الصاغة بدمشق.

ومرّ سوق الذهب في دمشق خلال الأشهر الماضية بحالة ركود قبل أن تتوصل جميعات الصاغة الثلاث في دمشق وحلب وحماة إلى اتفاق مع "وزارة المالية"، يقضي بتوريد ضرائب قدرها 150 مليون ليرة شهرياً ولمدة عام إلى الوزارة، بزيادة 25 مليون ليرة عن المبلغ السابق.

ويوجد 300 ورشة عاملة في صياغة الذهب ضمن دمشق، يضاف إليها 2,100 منتسب إلى جمعية الصاغة سددوا اشتراكاتهم السنوية، وفقاً لأرقام الجمعية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND