مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تبلغ مدة إنجاز المشروع المشترك 12 شهراً



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

كشف " صرف الإمارات المركزي" عن مشاركة 6 مصارف تجارية، 3 إماراتية ومثلها سعودية في مشروع العملة الرقمية المشتركة بين البلدين "عابر".

وقال المصرف المركزي لصحيفة "الخليج" إن مدة إنجاز المشروع المشترك بين البلدين هي 12 شهراً، وإن إطلاق العملة بشكل رسمي مرهون بنتائج "إثبات المفهوم" الذي سيتم تطويره.

وأضاف إن المصرف المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" سيقرران إمكانية استخدام العملة الرقمية بشكل فعلي مع تحديد نطاق ومجالات الاستخدام.

وأطلقت مؤسسة النقد و"مصرف الإمارات المركزي" الشهر الماضي مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين المملكة والإمارات، وستستخدم العملة في التسويات المالية من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة وذلك في إطار إثبات مفهوم (Proof-of-concept).

وأرجع الطرفان حينها إطلاق المشروع إلى الرغبة بتجربة ذات التقنيات التي سبق واستخدمتها بعض الدول، حيث بدأت البنوك المركزية في بعض الدول بتنفيذ مشاريع تجريبية بغية استكشاف أبعاد تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة التي استخدمت في تداول العملات الرقمية.

ويتركز مشروع "عابر" على فهم أبعاد التقنيات الحديثة وجدواها عن كثب من خلال التطبيق الفعلي ومعرفة مدى أثرها على تحسين وخفض تكاليف عمليات التحويل وتقييم المخاطر التقنية وكيفية التعامل معها، وتأهيل الكوادر التي ستتعامل مع تقنيات المستقبل، وفهم متطلبات إصدار عملة رقمية تُستخدم بين دولتين، إضافة إلى إيجاد وسيلة لنظم التحويلات المركزية في البلدين، وإتاحة المجال أمام البنوك للتعامل مع بعضها البعض بشكل مباشر لتنفيذ التحويلات المالية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND