منوعات

آخر مقالات منوعات

سيتم تشغيل القمر والتحكم فيه من خلال محطات أرضية في السعودية



الاقتصادي – السعودية:

 

تطلق السعودية مساء اليوم أول قمر للاتصالات الفضائية مملوك بالكامل لها، وذلك من "قاعدة كورو" في "مركز جويانا للفضاء" الفرنسي والذي يقع على ساحل المحيط الأطلسي بقارة أميركا الجنوبية.

ويوفر القمر "SGS-1" تطبيقات متعددة تشمل اتصالات النطاق العريض والاتصالات الآمنة وتوفير الاتصالات للمناطق شبه النائية والمناطق المنكوبة، وسيتم تشغيله والتحكم فيه من خلال محطات أرضية في السعودية.

ووقع ولي العهد نائب ورئيس "مجلس الوزراء" ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال زيارته لمقر "شركة لوكهيد مارتن" الأميركية في أبريل (نيسان) الماضي، على القطعة الأخيرة من القمر السعودي للاتصالات الأول بعبارة "فوق هام السحب".

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في ديسمبر (كانون الأول) 2018، أمراً ملكياً بإنشاء "الهيئة السعودية للفضاء" برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، حققت السعودية ممثلة بـ"مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، نجاحاً على مستوى المنطقة والعالم الإسلامي عبر التقاط صور فضائية للقمر خلال رحلة مشتركة مع "وكالة الفضاء الصينية".

وشملت الرحلة إطلاق ثلاثة أقمار صناعية في مدار حول القمر وإجراء عدد من الاختبارات والبحوث العلمية، كما تم وضع أحد الأقمار الصناعية في مدار وراء القمر، لتكوين شبكة اتصال مع الأرض.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND