تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أثرت العقوبات الأميركية أيضاً على ارتفاع سعر الذهب عالمياً



الاقتصادي – سورية:

 

 

أوضح رئيس "مجلس الأعمال السوري الأرمينيليون زكي أن عيد رأس السنة الصينية الذي يقتني فيه الصينيون مئات أطنان الذهب بهدف الإهداء، يؤثر بشكل رئيسي على سعره عالمياً، وبالتالي ارتفاعه محلياً.

وأضاف زكي لصحيفة "الوطن"، أن السبب الثاني وراء ارتفاع سعر الذهب عالمياً هو القوانين الأميركية التي أثرت على حركة التجارة العالمية، ودفعت الدول والشركات والأفراد عالمياً نحو المعدن الأصفر كملاذ آمن في ظل تقلب سعر الدولار عالمياً.

ونفى رئيس مجلس الأعمال تأثير كميات الذهب المباعة محلياً على ارتفاع سعره، مبيّناً أن شراء القطع الذهبية الصغيرة ومتوسطة الحجم بمعدل 3 كيلوغرامات يومياً لا يؤثر جلياً على صعود سعره في السوق المحلية.

وقبل أيام، بدأت أسعار الذهب بالانخفاض مجدداً بعد سلسلة من الارتفاعات، حيث سجل غرام الذهب عيار 21 سعر 18,500 ليرة سورية، بعدما وصل إلى 19,300 ليرة مطلع الشهر الجاري، قبل أن يعود ويرتفع اليوم إلى 18,800 ليرة.

وبين عضو "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشقجورج صعبية لـ"الاقتصادي" مؤخراً، أن الارتفاع يعود لسببين الأول ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق الموازية خلال الأيام الماضية، والثاني ارتفاع الأونصة عالمياً بأكثر من 3% خلال الشهر.

وشهد العام الماضي انخفاضاً في شراء المواطنين للذهب، فكانت 85% من التعاملات مبيع و15% فقط شراء، حيث اتجه الناس لاستثمار أموالهم بدل ادخارها نتيجة تحسن الأوضاع الأمنية والاقتصادية، حسبما قاله سابقاً رئيس جمعية صاغة دمشق غسان جزماتي .

وكان أعلى سعر سجّله عيار (21) خلال العام الماضي 17,400 ليرة سورية، وأدناه 14,800 ليرة سورية، فيما كان أعلى تسعير بالدولار الوسطي هو 470 ليرة، وأدنى تسعير 440 ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND