منوعات

آخر مقالات منوعات

توقع الخبراء أن يتجاوز سعر اللوحة أثناء المزاد أكثر من مليون يورو



الاقتصادي:

 

تعرض دار "كريستيز" للمزادات لوحة فنية بعنوان "حديقة بيسارو" للفنان بول جوجان، خلال مزاد للأعمال الفنية الانطباعية في باريس نهاية مارس (آذار) 2019، مقابل مبلغ يتراوح بين 600 و900 ألف يورو

وقالت دار "سوذبيز" للمزادات خلال الإعلان عن اللوحة إن: "لوحة حديقة بيسارو التي رسمها جوجان في 1881، بقيت حبيسة لدى أسرة فرنسية لأكثر من 100 عام".

وأضافت أن، اللوحة تعتبر نادرة للفنان جوجان، وجرى تداولها في سوق اللوحات الفنية خلال السنوات الأخيرة، وتبدو في مقدمة اللوحة مظلة تحجب حاملها.

ويرى الخبراء، أن هذه اللوحة تصيب بالحيرة عند رؤيتها، فهل صاحب المظلة هو الرسام الآخر كاميل بيسارو صديق جوجان، أم جوجان نفسه، الذي رسم نفسه مرتين على ظهر اللوحة ذاتها.

وتوقع الخبراء، أن تشتد المنافسة على اللوحة التي رسمها جوجان بعمر الـ33 عاماً، أثناء المزاد، وهو ما يجعل إمكانية رفع سعر اللوحة إلى أكثر من مليون يورو.

وتعرف جوجان على الأسلوب الانطباعي في الرسم بفضل رجل الأعمال غوستاف آروزا الذي كان من هواة الأعمال الفنية ومقتنييها.

وتظهر اللوحة التي رسمها جوجان حديقة المنزل الواقع في رصيف بونتوي، وسط جزيرة صغيرة تحمل الاسم نفسه، وتبدو اللوحة المعروضة في المزاد جذابةً، وهي بارتفاع 54 سنتمتراً وعرض 65 سنتمتراً.

وعرضت اللوحة ذاتها في معرض صغير عام 1964 في بلدة فرنسية، وكذلك عرضت مرة واحدة خارج فرنسا ضمن معرض عن الحدائق في الفن المعاصر أقيم في متحف كليفلاند بالولايات المتحدة الأميركية.

وأمضى جوجان فترة في بريطانيا مع صديقه اميل برنارد مؤسساً مجموعة تدعى "جسر أفين" التي انطلقت منها الحركة التركيبية في الفن، قبل أن يلتحق بصديقه الآخر فان غوخ.

وعاش جوجان الذي عمل مضارباً خلال بداياته في بورصة باريس، إلى جانب زوجته الدانماركية ميت صوفي غاد وأبنائه الخمسة، قبل التعرف على صديقه بيسارو.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND