حكومي

آخر مقالات حكومي

تنوي الحكومة منح حوافز تشجيعية للمستثمرين



الاقتصادي – سورية:

 

 

صادق رئيس "مجلس الوزراءعماد خميس على بدء تنفيذ مشروع إحلال المستوردات، وذلك ضمن خطة الحكومة لإحلال 40 صناعة بينها الخميرة والإطارات والورق.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة التوسع بإنتاج تلك الصناعات محلياً، عن طريق التشاركية ومنح الإعفاءات والتسهيلات والحوافز التشجيعية للمستثمرين، وفق ما نقلته وكالة "سانا".

وكشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل مؤخراً عن العمل على برنامج بالتعاون مع "وزارة الصناعة" لإحلال بعض المستوردات، موضحاً أنه تم جرد كل المستوردات ذات الأرقام الكبيرة لمعرفة ما يمكن تصنيعه محلياً، وتخفيض فاتورة القطع الأجنبي.

وتضمنت قائمة السلع حسبما أعلنته "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" كلاً من الحبيبات البلاستيكية، والأدوية البشرية غير المصنعة محلياً، والأقمشة غير المنتجة محلياً (جينز، جوخ..)، وأجهزة إنارة، ولمبات، وليدات، وانفرترات، وألواح الزجاج بكل أنواعها بدءاً من الرمال المتوافرة محلياً.

واحتوت القائمة أيضاً على زيوت نباتية خامية بدءاً من البذور النباتية، والخيوط غير المنتجة محلياً وخاصة (الكومباكت، الصنعية..)، والورق، وقطع تبديل سيارات، وآلات، وطلائح بلاستيكية، والبطاريات، والخميرة، والإطارات، وألواح الفورميكا، والحليب المجفف، ومادة الفريت المستخدمة في صناعة السيراميك.

وجاء بقائمة إحلال المستوردات، الفوط الصحية، وألكيل البنزين، وقوارير زجاجية، وأوان وخاصة القوارير المستخدمة للأدوية، وأحذية رياضية، وصاج بدءاً من صهر سكراب الحديد، والسيليكون، وورق ألمنيوم، وجرارات زراعية، والمصاعد وقطعها التبديلية.

واقترحت الوزارة تقديم التسهيلات اللازمة للقيام بالاستثمارات المذكورة، عبر تخصيص أراض من قبل الدولة مع دعم سعر الفائدة للقروض الممنوحة لإنتاج هذه السلع، من ضمن 20 مليار ليرة المخصصة في موازنة 2019.

ومن التسهيلات المقترحة أيضاً، تخصيص الراغبين بمقاسم في المدن الصناعية بأسعار تشجيعية مع زيادة في عدد الأقساط، وإعفاء مستوردات الآلات والتجهيزات وخطوط الإنتاج من جميع الرسوم الجمركية والمالية، والإضافات غير الجمركية في مرحلة التأسيس شريطة استخدامها حصراً لأغراض المشروع.

وفي 2016، أصدرت وزارة الاقتصاد دليلاً يتضمن المواد المسموح باستيرادها، وفي العام الذي تلاه أصبح الدليل إلكترونياً متضمناً كل المعلومات التي تهم المستورد، ويتم تعديل الدليل مع كل قرار يصدر بالسماح باستيراد مواد جديدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND