معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

بلغت نسبة المشاريع الصغيرة والمتوسطة المسجلة في الدولة 98%



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

نظم البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لـ"وزارة الاقتصاد" مؤتمراً صحفياً في فندق أرماني دبي، حول ملتقى الشركات الناشئة، الذي من المقرر انعقاده خلال الفترة من 8 وحتى 10 أبريل (نيسان) المقبل.

وبحسب بيان اطلع عليه موقع "الاقتصادي"، ينطلق الملتقى تحت شعار "تسخير الرقمية العالمية لتمكين الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة"، في "مركز دبي التجاري العالمي"، بمشاركة ما يزيد على 500 من الشركات الناشئة، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وزوار يتوقع أن يتجاوز عددهم 20 ألف زائر.

وقال مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة أديب العفيفي إن ملتقى الشركات الناشئة في دبي 2019 يمثل فرصة للكيانات الاستثمارية والمستثمرين من شتى أنحاء العالم للاطلاع على التطورات الاقتصادية النوعية التي حققتها الإمارات.

وأضاف العفيفي "تواصل دبي جهودها لترسيخ مكانتها الاقتصادية التي جعلتها ضمن أفضل الوجهات الاستثمارية عالمياً، عبر أطروحات ومبادرات فريدة من نوعها، ويأتي الملتقى في هذا السياق الذي يرمي إلى تعزيز الشراكات والروابط مع رواد الأعمال والمبتكرين في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الوطني للدولة".

ووصلت نسبة المشاريع الصغيرة والمتوسطة المسجلة في الدولة إلى 98%، حسب العفيفي، و89% منها ضمن قطاعي التجارة والخدمات، ما يشكل 49% من مساهمتها في الناتج القومي الإماراتي غير النفطي.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للملتقى داوود الشيزاوي إن الدراسات والبحوث العالمية تشير إلى الارتفاع المستمر في حجم الاستثمارات بقطاع الشركات الناشئة، حيث تم تنفيذ 366 استثماراً خلال 2018، بقيمة 893 مليون دولار على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان نصيب الإمارات منها ما يعادل 30% من عدد الصفقات، و70% من إجمالي التمويل.

وبين الشيزاوي أن الإمارات وفرت البيئة المثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وخصتها بالتسهيلات والمحفزات اللازمة، واستحدثت لها عدداً من القوانين والتشريعات المرنة، ما أدى إلى تزايد الاستثمارات ذات رؤوس الأموال المنخفضة في الأعمال قليلة الكلفة، كما زادت من تنافسية الشركات لتطوير هياكلها، ومنتجاتها.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن الفائزين بالمسابقة السنوية سيحصلون على جوائز تصل قيمتها إلى 50 ألف دولار مخصصة لدعم مشروعاتهم، حيث تم ترشيح 41 شركة ناشئة جرى اختيارها من منافسات حملات ترويجية عدة.

وتأسس البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بموجب القانون الاتحادي رقم "2" لـ2014، تحت مظلة "وزارة الاقتصاد"، ويشرف عليه مجلس متخصص تابع للوزارة، ويسعى البرنامج إلى استقطاب مزيد من الشركات الناشئة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لاستكشاف الفرص الاستثمارية التي تزخر بها الإمارات في شتى المجالات والقطاعات الاقتصادية.

ويهدف ملتقى الشركات الناشئة في دبي لـ2019 إلى جمع ما يزيد على 500 شركة من الشركات الناشئة والحاضنات والمسرعين والمستثمرين وصانعي السياسات وممثلي الشركات والاستشاريين وخبراء قانون الملكية الفكرية، إضافةً إلى المؤسسات المالية والشركات الصغيرة والمتوسطة ومزودي الحلول المبتكرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND