إعلام

آخر مقالات إعلام

بات عدد شركات التأمين الصحي كبيراً



الاقتصادي – عربي:

 

رجحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني خروج عدة شركات تأمين صحي من سوقي الإمارات والسعودية، أو دمجها مع منافسين لها في السنوات القليلة المقبلة.

وبررت "فيتش" توقعاتها بأن المنافسة بين شركات التأمين باتت قوية، خاصة مع ازدياد التكاليف الطبية وضعف الربحية، حسبما ذكرته في تقرير لها اطلع عليه "الاقتصادي".

وأوضحت "فيتش" أن عدد شركات التأمين الصحي أصبح كبيراً في الإمارات والمملكة ما يجعلها غير قادرة على الاستمرار، لذا فإن دمجها فيما بينها سيكون إيجابياً لجودة الائتمان بالأسواق، عبر إخراج الشركات الصغيرة، وتخفيف تنافسية الشركات المتبقية.

واعتبرت وكالة التصنيف الائتماني أن هناك أوجه متشابهة بين سوقي الإمارات والسعودية من ناحية التأمين الصحي، حيث إن عدد شركات التأمين الصحي لا يتناسب مع حجم السوق، والربحية معرضة للخطر بسبب الضغط التنافسي.

وبدأت شركات التأمين الصحي بالانتشار في سوقي الإمارات والسعودية بين 2005 و2006، وخاصة عندما أصبح التأمين إلزامياً، حتى بات في الإمارات أكثر من 50 شركة تأمين، وضمن السعودية حوالي 30 شركة، استناداً لتقرير "فيتش".

ويعتبر سوق التأمين السعودي ثاني أكبر سوق خليجياً بعد الإماراتي، وزاد إجمالي الأقساط بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 15% في خمس سنوات ليصل إلى 9.9 مليار دولار حتى 2016، مدفوعاً بنمو خطوط التأمين الإلزامي الصحي والمركبات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND