أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تنص الاتفاقية على بيع الغاز لإقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

أبرمت "شركة بيرل بتروليوم" اتفاقية للاستثمار في حقل خورمور للغاز بإقليم كردستان العراق، وبيع الغاز المنتج من الحقل لحكومة الإقليم.

ونقل موقع "أرقام" عن بيان الشركة أن الاتفاقية تنص على بيع الغاز لحكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً، وزيادة إنتاج الغاز من حقل خورمور بنسبة 63%، ثم بيعه لحكومة الإقليم بمقدار 250 مليون قدم مكعب قياسي إضافي يومياً بحلول 2021.

وتبلغ قيمة مشروع التوسعة الذي يجري تنفيذه في حقل خورمور 700 مليون دولار، ويشمل المشروع إضافة وحدتين جديدتين للإنتاج في خورمور، وحفر آبار جديدة لرفع معدلات الإنتاج الحالية من 400 مليون قدم مكعب يومياً إلى 650 مليون قدم مكعب بحلول 2021، وإلى 900 مليون قدم مكعب يومياً بحلول 2022.

وتعتبر الزيادة المحددة في إنتاج الحقل وفق البيان جزءاً من خطط التوسع التي تنفذها "بيرل بتروليوم" وهي ائتلاف تقوده "شركة نفط الهلال" و"شركة دانة غاز" في كردستان العراق.

وتأسس مشروع غاز كردستان في 2007 بموجب اتفاقية أبرمتها "دانة غاز" و"نفط الهلال" مع حكومة الإقليم، حيث منحتهما هذه الاتفاقية حقوقاً حصرية لتقييم وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع البترول والغاز الطبيعي من حقلي خورمور وجمجمال.

وخلال 15 شهراً من توقيع الاتفاقية، بدأت أعمال إنتاج الغاز في أكتوبر (تشرين الأول) 2008 من محطة خورمور، وفي 2009 تم تشكيل ائتلاف "بيرل بتروليوم" الذي يضم "دانة غاز" و"نفط الهلال".

وحالياً، فإن ائتلاف بترليوم مملوك بشكل مشترك من قبل "دانة غاز" بنسبة 35% و"شركة نفط الهلال" بنسبة 35% وشركات النفط "أو أم في" و"إم أو إل" و"أر دبليو أي" بنسبة 10% لكل منهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND