حكومي

آخر مقالات حكومي

تتنوع المشاريع في مجال علوم الفضاء والتصنيع والتجميع والاختبارات



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

اعتمد "مجلس الوزراء" الاستراتيجية الوطنية للفضاء حتى 2030، والتي تضم 79 مشروعاً و21 برنامجاً، وتسعى لتحقيق 6 أهداف رئيسية.

وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عبر حسابه الرسمي على تويتر "تشمل الاستراتيجية ٧٩ مشروعاً في مجال علوم وأبحاث الفضاء والتصنيع والتجميع والاختبارات، إضافةً لقطاع الخدمات الفضائية التجاري".

ومن المقرر أن تتولى "وكالة الإمارات للفضاء" متابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، حيث أسست الوكالة مسبقاً للتعاون الدولي في مجال الفضاء مع أكثر من 25 وكالة ومركزاً فضائياً لدول أخرى لديها برامج فضائية، إلى جانب عملها على إطلاق 5 أقمار صناعية جديدة حتى 2021.

وتتميز الإمارات بوجود بنية تحتية متكاملة تدعم تطبيق الاستراتيجية الوطنية للفضاء، مع وجود 4 مراكز متخصصة في البحث والتطوير الفضائي، وهي "مركز محمد بن راشد للفضاء" بدبي، و"المركز الوطني لأبحاث وتقنيات الفضاء بالعين" ، و"مركز الياه سات" في "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" بأبوظبي، و"مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك".

وتحتضن الإمارات بين 19 و21 مارس (آذار) الجاري مؤتمر الفضاء العالمي، حيث يتضمن جلسة خاصة يناقش فيها قادة الوكالات والمنظمات الفضائية واقع القطاع الفضائي على مستوى الدول العربية وآليات توحيد الجهود لدفع مساهمة القطاع بالتنمية المستدامة.

وتخطت استثمارات الإمارات في قطاع الفضاء 22 مليار درهم، كما تعد الدولة مقراً للعديد من المؤسسات المختصة في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والبث الفضائي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND