أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

احتلت دبي المرتبة الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة للذكاء الاصطناعي والروبوتات الواردة إلى دبي خلال 4 أعوام من 2015 حتى نهاية العام الماضي 21.6 مليار دولار، محتلةً المرتبة الأولى عالمياً في جذب تلك الاستثمارات.

وتوزعت الاستثمارات الأجنبية على 5.7 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي و3.9 مليار دولار من الولايات المتحدة، وتم إصدار هذه الأرقام بالتزامن مع "ملتقى الاستثمار السنوي" (AIM 2019) الذي سيعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 أبريل (نيسان) المقبل.

وجاءت الإمارات في المرتبة السادسة عالمياً ضمن مؤشر الخدمات الذكية العالمي، متجاوزة كلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية.

وسيشكل الذكاء الاصطناعي 45% من إجمالي المكاسب التي سيحققها الاقتصاد العالمي بحلول 2030، وستحتل الإمارات المرتبة الأولى عربياً من حيث النمو السنوي المتوقع لمساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بنسبة 33.5%، تليها السعودية بنسبة 31.3%، ثم بقية دول "مجلس التعاون الخليجي" بنسبة 28.8% ومصر بنسبة 25.5%.

وتوقع وزير الدولة للذكاء الاصطناعي عمر سلطان العلماء في وقت سابق من الشهر أن تبلغ عائدات الإمارات من الذكاء الاصطناعي نحو 300 مليار درهم بحلول 2031، بما يعادل نحو 13.6% من الناتج المحلي للدولة.

وزادت استثمارات الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي بنحو 70% خلال الأعوام الثلاثة الماضية لتصل إلى 33 مليار درهم حتى نهاية 2017.

ويُعرف الذكاء الاصطناعي بأنه محاكاة لذكاء الإنسان وفهم طبيعته، عن طريق عمل برامج للحاسب الآلي قادرة على محاكاة السلوك الإنساني المتسم بالذكاء، ويستخدم حالياً في العديد من القطاعات الاقتصادية بالعالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND