أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

ينتج خط الكبسول 6 أصناف دوائية جديدة



الاقتصادي – سورية:

 
افتتحت الشركة الطبية العربية "تاميكو" خط كبسول جديد للمضادات الحيوية من الجيل الثالث، بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 مليون كبسولة سنوياً، وبين 50 – 60 ألف كبسولة بالساعة.

وأوضح مدير "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائيةأسامة أبو فخر أن الخط الجديد هدفه تحقيق خطة "تاميكو" الإنتاجية والمقدرة بـ8 مليارات ليرة في 2019، مبيّناً قدرته على إنتاج 6 أصناف دوائية جديدة قيمتها 500 مليون ليرة، وفقاً لـ"سانا".

وقال وزير الصناعة محمد معن جذبة إن افتتاح الشركة لهذا الخط يهدف إلى الاعتماد على الذات بتوفير عدد من الأصناف الدوائية محلياً، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإعادة تأهيل خطوط الإنتاج المتضررة.

من جهته، أكد مدير عام شركة "تاميكو" فداء علي أهمية الأصناف الدوائية التي ينتجها الخط الجديد، وتأمين احتياجات المواطنين منها، بمتابعة من مؤسسة الصناعات الكيميائية، وبإشراف من مديرية الرقابة الدوائية في "وزارة الصحة".

وفي 18 شباط 2019، افتتحت "تاميكو" خط إنتاج الشرابات الجافة، لإنتاج 8 أصناف دوائية من المضادات الحيوية وخاصة للأطفال، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 6 ملايين عبوة سنوياً، لطرحها في السوق الدوائية بسعر 450 ليرة للعبوة.

وربحت "تاميكو" العام الماضي أكثر من مليار ليرة سورية، فيما أنتجت أصنافاً دوائية قيمتها 3.55 مليار ليرة، باعت منها نحو 3.08 مليارات ليرة وبنسبة تنفيذ 73% من الخطة المقررة لعام 2018.

وتعد "تاميكو" الشركة الحكومية الوحيدة لإنتاج الأدوية في سورية، وكانت تتخذ من بلدة المليحة بريف دمشق مقراً لها ولمعملها، لكنها غادرته عام 2013 بسبب الأوضاع، وانتقلت إلى معملها في باب شرقي.

وتضررت معظم خطوط الإنتاج في معمل "تاميكو"، فمن أصل 16 خط إنتاج سلم اثنان فقط ما انعكس سلباً على الإنتاج، حيث إن ثمن خط الإنتاج الواحد يبلغ قرابة 10 ملايين يورو، حسبما ذكرته مؤخراً مدير عام "تاميكو" السابق ناهدة أندورة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND