أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 
وصلت قيمة المنح المالية الثلاث التي قدمتها الصين لسورية منذ 2016 وحتى تاريخه إلى 410 مليون يوان صيني، ما يعادلها 26.72 مليار ليرة سورية تقريباً، على اعتبار أن سعر مبيع اليوان 65.17 ليرة بحسب النشرة الرسمية.

وبلغت قيمة المنحة الأولى 110 ملايين يوان، فيما سجلت المنحة الثانية 200 مليون يوان، وجرى تخصيصهما لتوفير احتياجات الجهات العامة في مجالات الكهرباء والجمارك والنقل وتجهيزات عدد من الوزارات، بحسب "هيئة التخطيط والتعاون الدولي".

وتسلّمت هيئة التخطيط أمس الإثنين المنحة الثالثة بقيمة 100 مليون يوان، وستستخدم لتمويل الاحتياجات ذات الطابع الإنساني التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الجانبين، وفق ما قاله رئيس الهيئة عماد الصابوني.

وقبل أسابيع، وصلت الدفعة الأولى من منحة الأرز الصينية لسورية، وتسلمها وزير الإدارة المحلية والبيئة ورئيس اللجنة العليا للإغاثة حسين مخلوف، ومن المقرر أن تكون الكمية الإجمالية للمنحة 4,152 طناً، سيتم شحنها على دفعات.

وخلال الأزمة، قدّمت الصين لسورية عدة مساعدات إنسانية وطبية واقتصادية، وتجهيزات لـ"مستشفى المواساة الجامعي" و"مشفى الأسد الجامعي" ببداية 2018.

وفي تشرين الأول 2018، وصلت 118 حاوية إلى "مرفأ اللاذقية" تضم 800 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة وكابلات كهرباء بطول 60 كيلومتراً، كمنحة من الصين لـ"وزارة الكهرباء"، وتبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار تعادل 5.4 مليارات ليرة تقريباً.

ووعدت الصين في تموز 2018 بتخصيص مساعدات إنسانية قيمتها 600 مليون يوان أي نحو 90.6 مليون دولار، لسورية والأردن ولبنان واليمن، إضافة إلى منح دول عربية قروضاً للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND